أسباب الشيب في الشعر وعلاج الشيب المبكر

أسباب الشيب في الشعر وعلاج الشيب المبكر

أسباب الشيب المبكر:

1-  عدم الحصول على كم كاف من المواد الغذائية:

لنقص المواد الغذائية أثر سلبي على صحة الجسم بشكل عام، ويؤثر على الشعر بشكل خاص أيضاً، إذ إن التغذية غير الصحية المعتمدة على نمط معين من الأغذية والمهملة للمأكولات الصحية تسبب في مشاكل الشعر المختلفة، ومنها ظهور الشيب المبكر ومشاكل أخرى، مثل: تساقط الشعر وتقصفه وتكسر الشعر.

لذلك يجب على من يعاني من مشكلة الشيب المبكر التقليل أو الابتعاد عن المأكولات الغير صحية قدر الإمكان واستبدالها بخيارات صحية أكثر.

2-  الاستعمال الزائد لأجهزة العناية بالشعر وتصفيفه:

إن الاستعمال المبالغ فيه لأجهزة العناية بالشعر التي تتطلب حرارة، مثل: مجفف الشعر، أو أجهزة تنعيم الشعر لدى المرأة أو غيرها من الأجهزة التي يتطلب استخدامها درجات حرارة عالية ستؤدي إلى تلف الشعر، وتسريع عملية ظهور الشيب المبكر بشكل كبير.

لذلك يجب على المرأة بشكل خاص الاقتصار في استعمال هذه الأجهزة واستخدامها فقط في المناسبات وتجفيف الشعر باستخدام منشفة، وليس باستخدام مجفف الشعر، واستعمال أدوات تصفيف الشعر التي لا يتطلب استخدامها درجات حرارة كبيرة؛ لتتجنب مشكلة الشيب وتؤخرها قدر الإمكان.

3-  الوراثة هي العامل الأول لحصول الشيب المبكر:

إن الوراثة هي التي تلعب الدور الأول والأساسي في ظهور الشيب المبكر، فإذا كان أحد الأبوين يعاني من مشكلة الشيب المبكر، أو أي أحد من العائلة فاحتمال إصابة بقية العائلة بالشيب كبير جداً، ولكن هذا لا يعني أن يستسلم الشخص ويجعل الشيب يغزو رأسه، فهناك طرق تؤخر ظهور الشيب سنتعرف عليها بعد قليل.

4-  عدم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد يسرع تشكل الشيب:

إن عدم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد، وعدم غسل الشعر بشكل منتظم، هو سبب خفي لتشكل الشيب وظهوره, لذلك يجب الاستحمام بشكل منتظم للتخفيف من مشكلة الشيب.

علاج الشيب المبكر:

هناك الكثير والكثير من الطرق التي تمنع تشكل الشيب المبكر وتؤخر من ظهوره بشكل كبير لذلك حتى لو كان سببه وراثي ومن أهم النصائح والطرق هي:

1-   التقليل من التوتر لتجنب مشكلة الشيب المبكر:

إن التوتر هو السبب الخفي لظهور الشيب بشكل كبير لأن الشخص الذي يتعرض لضغوط سواء في العمل أو في المنزل يؤثر ذلك على صحته بشكل عام وهو سبب رئيسي للكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان ومنها السرطانات ويؤثر التوتر والضغوطات على لون الشعر أيضاً ويجعله أبيضاً حتى لوكان الشخص فتياً, لذلك يجب على الشخص تعلم كيفية السيطرة على حياته للتخفيف من التوتر ويفيد تعلم تقنيات الاسترخاء والتنفس العميق واليوغا في السيطرة على مشكلة التوتر بشكل كبير وتخليص الجسم من الطاقة السلبية التي إن بقيت في الجسم ستقوم بعمل أمراض مزمنة وخطيرة للغاية.

2-   تناول الطعام الصحي للتقليل من الشيب المبكر:

كما استعرضنا سابقاً أن الطعام الغير صحي هو السبب في تشكل الشيب المبكر وذلك لأن الأطعمة الغير صحية مثل المأكولات السريعة والأطعمة المقلية والأغذية الحاوية على دهون تكون غنية بالجذور الحرة التي تسرع من عملية الشيخوخة بشكل كبير وظهور التجاعيد والشعر الأبيض لذلك يجب التقليل من الأغذية الضارة للجسم أو الأفضل الامتناع عنها , كما يجب تناول الأغذية الحاوية على مضادات الأكسدة التي تقوم بالقضاء على الجذور الحرة المسببة للشيخوخة ومن أهم الأغذية المضادة للأكسدة هي الخضروات والفواكه وزيت الزيتون وغيرها من المواد الطبيعية التي تفيد الجسم بشكل كبير وتخفف من عملية الشيخوخة والشيب المبكر.

3-   الامتناع عن التدخين للتخلص من الشيب المبكر:

التدخين هو من أسوء العادات التي عرفها الإنسان على الإطلاق فالتدخين يؤدي إلى اختلال التوازن في الجسم كما أن تدخين السجائر يؤدي إلى إدخال مواد مسرطنة للجسم تقوم بتسريع الشيخوخة بشكل كبير وظهور الشيب لأنها تؤذي جريبات الشعرة وتؤثر عليها بشكل كبير كما تشير الدراسات الحديثة أن التوائم المتماثلين إذا كان أحدهم يدخن والآخر غير مدخن فإن التوأم المدخن يبدو أكبر سناً من أخيه بما لا يقل عن عشر سنوات أو أكثر.

لذلك يجب الامتناع عن التدخين والامتناع عن الجلوس مع المدخنين لأن المدخن السلبي لا تقل الخطورة عليه من المدخن العادي كما يجب محاولة تعلم تقنيات التنفس العميق وممارسة الرياضة لتخليص الجسم من جميع آثار التدخين وإعادة رونق الشعر ولونه الطبيعي وإعادة التوازن في الجسم الذي اختل بسبب التدخين.

4-   مشاكل الغدة الدرقية قد تسرع من ظهور الشيب المبكر:

إن مشاكل الغدة الدرقية سواءً قصور الغدة الدرقية أو زيادة إفرازها تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لذلك يجب عمل فحوص طبية للتأكد من  أن مستويات هرمونات الغدة الدرقية ضمن الحدود الطبيعية ومعالجة أي خلل في مستويات الهرمونات للتخلص من مشكلة الشيب

5-   استعمال الزيوت للشعر للتخلص من مشكلة الشيب المبكر:

إن جفاف فروة الرأس هو أحد الأسباب المؤدية إلى ظهور الشيب المبكر لذلك يجب عمل مساج لفروة الرأس بالزيوت العطرية للتخلص من جفاف فروة الراس مع التأكيد على المساج والتدليك لأنه أهم من وضع الزيوت لأن الحركات الدائرية لفروة الرأس هي الأساس في تحفيز الشعر وهي التي تجعل الزيوت تخترق الشعر وفروة الرأس بشكل كبير وتمنع تشكل الشيب المبكر.

6-   تجنب استعمال العطور على فروة الرأس أو وضع الزيوت المعطرة على الشعر:

يجب تجنب وضع العطور على الشعر أو دهن الشعر بالزيوت المعطرة لأنها تحوي على مواد كيميائية تؤذي الشعر بشكل كبير وتؤدي إلى ظهور الشيب بسرعة كبيرة, لذلك يجب استعمال الزيوت الطبيعية والمنتجات الطبيعية بدلاً من الزيوت المعطرة.

7-   دهن الشعر بزيت جوز الهند للتخلص من الشيب المبكر:

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت العطرية التي تساعد على إعادة اللون الطبيعي للشعر والتخلص من الشيب المبكر أو تأخيره قدر الإمكان.

لذلك يجب غلي زيت جوز الهند ودهن الشعر به مع التدليك لمدة لا تقل عن عشر دقائق ليتغلغل الزيت داخل الشعر وتركه لمدة ساعة كاملة ثم غسله.

يتم تكرير هذا العلاج بصورة منتظمة للتخلص من الشيب المبكر.

8-   العسل والزنجبيل للتخلص من الشيب المبكر:

يفيد كل من العسل والزنجبيل في تأخير ظهور الشيب المبكر وإعادة اللون الطبيعي للشعر وذلك بمزج ملعقة من العسل مع ملعقة من الزنجبيل وتناولها يومياً للتخلص من الشيب المبكر.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *