مرض السرطان والمرأة الأنواع والأعراض

يعتبر مرض السرطان من أكثر ما يهدد المرأة، وهناك عدة أنواع للسرطان شائعة بين النساء، فما هي أخطر أنواع مرض السرطان بين النساء، وما اعراضها وأنواعها

مرض السرطان والمرأة الأنواع والأعراض

يعتبر مرض السرطان من أكثر ما يهدد المرأة، وهناك عدة أنواع للسرطان شائعة بين النساء، فما هي أخطر أنواع مرض السرطان بين النساء، وما اعراضها وأنواعها

 

ما هي أمراض السرطانات النسائية؟

أمراض السرطانات النسائية هي مجموعة من أنواع السرطان التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة، وتشمل؛ سرطانات عنق الرحم، الرحم، المبيضين، قناتي فالوب، المهبل والفرج.

وخلال السطور التالية سيساعدنا الفريق المتخصص في الأورام بمركز BNH HCG للسرطان، في فهم هذه المشاكل الصحية الخطيرة بشيء من التفصيل، بحيث إذا كنتِ تواجهين أي مشكلة من هذا النوع، يمكنك على الفور الخضوع لعلاج وقائي من أجل حياة أفضل.

 

الأعراض الشائعة لأمراض السرطانات النسائية

عادة ما تعاني السيدة المصابة بأحد أنواع السرطانات النسائية في البداية من الأعراض التالية. بعد ملاحظة ظهور هذه الأعراض، يجب على السيدة استشارة طبيب أورام النساء في أقرب وقت.

نزيف مهبلي أو إفرازات غير طبيعية.

نزيف مهبلي أثناء أو بعد الجماع أو ما بين فترات الحيض.

إفرازات بيضاء في المهبل.

تضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الحوض.

انتفاخ أو تورم دائم في البطن.

 

أنواع أمراض السرطانات النسائية

1- النوع الأول: سرطان عنق الرحم

تحدث الإصابة بسرطان عنق الرحم، نتيجة التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري، وهو أحد الأمراض الشائعة جداً، التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. وعادة ما يتطور سرطان عنق الرحم ببطء شديد. يبدأ كحالة ما قبل السرطانية يطلق عليها اسم خلل التنسج. هذه الحالة ما قبل السرطانية يمكن الكشف عنها بواسطة اختبار مسحة عنق الرحم. لذا، فإنه من المهم أن تقوم السيدات باختبار مسحة عنق الرحم، بشكل اعتيادي ومنتظم. وتجدر الإشارة إلى أن معظم السيدات اللاتي يتم تشخيص إصابتهن بسرطان عنق الرحم هذه الأيام، لم يقمن بإجراء اختبار مسحة عنق الرحم أو لم يقمن بمتابعة النتائج غير الطبيعية والشاذة لمسحة عنق الرحم.

 

2- النوع الثاني: سرطان المبيض

سرطان المبيض هو السرطان الذي يبدأ في المبايض. والمبايض هي الأجهزة التناسلية للمرأة، والتي تقوم بانتاج البويضات.

معظم أنواع سرطان المبيض، تكون إما سرطانات مبيض ظاهرية (نوع من السرطان يبدأ في الخلايا الموجودة على سطح المبيض) أو أورام الخلية الجرثومية الخبيثة (نوع من السرطان يبدأ في خلايا البويضات). وتجدر الإشارة إلى أنه من الصعب اكتشاف سرطان المبيض بشكل مبكر. ففي الكثير من الأحيان، لا تعاني السيدات المصابات بسرطان المبيض من أي أعراض، أو يعانين من بعض الأعراض الطفيفة، حتى يتطور المرض ويصبح في مرحلة متأخرة ويصعب علاجه.

 

3- النوع الثالث: سرطان الرحم

هناك نوعان شائعان من سرطان الرحم، وهما سرطان عنق الرحم (من عنق الرحموسرطان بطانة الرحم (من بطانة الرحم أو جسم الرحم نفسه). ويطلق على المراحل المبكرة من سرطان عنق الرحم اسم سرطان اللابدة أو carcinoma in situ (يقتصر نموه على نسيجه الأصلي). إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه بشكل سليم، ستخترق الخلايا السرطانية الطبقات الأعمق من الرحم، ثم تنتشر إلى الأعضاء المجاورة مثل المهبل، المثانة أو المستقيم، ثم تنتشر في النهاية لتصيب بقية أجزاء الجسم. ومن بين النساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم، السيدات اللاتي يعانين من نزيف غير طبيعي أو إفرازات مهبلية بين فترات الحيض، مارسن العملية الجنسية بشكل متكرر قبل سن ال20، أو مارسن العملية الجنسية مع أكثر من شريك، والنساء اللاتي يعانين من تدني مستويات النظافة الصحية للمنطقة التناسلية. ويعتبر اختبار مسحة عنق الرحم دقيقاً في الكشف عن سرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة. كما يمكن أن يظهر أيضاً أي تغيرات على الخلايا قد تتطور إلى الإصابة بالسرطان. يستغرق اختبار مسحة عنق الرحم بضع دقائق، وهو غير مؤلم على الإطلاق، ويمكن القيام به في عيادة الطبيب.

 

4- النوع الرابع: سرطان المهبل

سرطان المهبل هو نوع نادر من أنواع السرطانات النسائية. خلال الإصابة بسرطان المهبل، تتواجد الخلايا السرطانية (الخبيثةفي الأنسجة الموجودة في المهبل. وهناك مجموعة متنوعة من أنواع سرطان المهبل مثل؛ سرطان الخلايا الحرشفية، السرطان الغدي، الأورام اللحمية وسرطان الخلايا الصبغية الخبيث.

 

5- النوع الخامس: سرطان الفرج

يعتبر سرطان الفرج أيضاً من أنواع السرطان النادرة. فهو يصيب الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة والتي يطلق عليها اسم الفرج. ويشمل الفرج الشفرات الداخلية والخارجية للمهبل، البظر (النسيج الحساس بين الشفراتفتحة المهبل والغدد الخاصة بها.  

 

 

——————–

المصدر: timesofindia

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *