التسمم بمركبات الفوسفور العضوية

توجد المركبات الفوسفورية العضوية في المبيدات الحشرية والمشتقات النفطية وتستعمل في الحروب الكيميائية كعوامل عصبية.

التسمم بمركبات الفوسفور العضوية

توجد المركبات الفوسفورية العضوية في المبيدات الحشرية والمشتقات النفطية وتستعمل في الحروب الكيميائية كعوامل عصبية.

لقد استعملت المركبات الفوسفورية العضوية كمبيدات للحشرات منذ أكثر من 50 سنة ولاتزال تستعمل في أكثر البلدان تقدماً كالجمهورية الإيرانية. وتسمى أيضاً بمثبطات الكولين إيستيراز لأن آلية عملها تقوم بتثبيط الأستيل كولين إيستيراز مما يؤدي إلى ظهور أعراض تترافق مع تحفيز المستقبلات الكولنيرجية. تتسبب المركبات الفوسفورية العضوية بنحو 750000 إلى 3000000 حالة تسمم حول العالم . التسمم بالفوسفور العضوي الموجود في المبيدات يحدث عند التعرض المفاجئ له أو عند الممارسين لمهن تستدعي تعرضهم له أو التعرض المتقصد له. إن حالات الوفاة التي تسببها هذه المركبات تكون أكثر في البلدان المتقدمة لأنها تستخدم بحالات الانتحار. تسبب هذه المركبات حوالي 300000 حالة وفاة سنوياً.

استعملت مركبات الفوسفور العضوية كغازات للأعصاب أول مرة عام 1984 في الحرب العراقية الإيرانية ؛فلقد استعمل العراق في الأعوام من 1983 إلى 1988 كبريتات الخردل كعوامل عصبية مثل غاز السارين والتابيون ضد إيران. ولقد استعمل العراق أيضاً هذه العوامل العصبية عام 1988 ضد الأكراد في العراق في مذبحة حلبجة. ولقد تسببت هذه العوامل العصبية في الحرب العراقية الإيرانية بتسمم حوالي 45000 إلى 100000 شخص وأغلب حالات التسمم كانت نسبة الوفيات فيها عالية.

على الرغم من حظر الحروب الكيميائية إلا أن مركبات الفوسفور العضوية لاتزال تهدد النوع البشري ففي بلدان متقدمة تستعمل كمبيدات حشري كالجمهورية الإيرانية .

التأثيرات الحادة:

التأثيرات الحادة بعد التعرض لمركبات الفوسفور العضوية تتوقف على مكان التعرض لهذه المركبات سواءً عن طريق التنفس أو تعرض العين أو البشرة أو ابتلاع هذه المركبات. ومع ذلك التعرض لجرعات عالية منها تتسبب في تأثيرات مشابهة في كافة أجهزة الجسم . ففي أغلب المبيدات الحشرية الحاوية على مركبات الفوسفور العضوية يكون تأثير هذه المركبات على بشرة الجلد وقد يحصل امتصاص من الجلد لهذه المركبات وخصوصاً عند العمال الذين تتطلب مهنهم التعرض لهذه المركبات. وطبعاً امتصاص الجلد لهذه المركبات تختلف حسب مكان التعرض ودرجة الحرارة فمثلاً هناك مركبات تمتص من بشرة الوجه بسرعة أعلى ب8 مرات من بشرة اليد والامتصاص أيضاً يزداد بارتفاع درجة الحرارة من 18 إلى 46 درجة مئوية.

التأثيرات البدائية للتعرض لهذه المركبات تشمل تعرق في المكان المصاب وتعب ووهن عضلي وهذه التأثيرات فورية وتستمر من 10إلى 30 دقيقة.

في حال بلع مركبات الفوسفور العضوية تتضمن الأعراض غثيان وإقياء وألم في البطن وإسهال وفي حالات التسمم الفموي المتوسط إلى الحاد تحدث أعراض كولينيرجية وعصبية وقلبية وعائية .

الأعراض المتوسطة:

تحدث هذه الأعراض بعد التعرض الحاد ب يوم إلى أربع أيام وتشمل وهن وتعب ملحوظ في العضلات المحيطية والعضلات التنفسية وشلل في الأعصاب القحفية . وسبب هذه الاعراض هو التحفيز الكولينيرجي في مناطق الاتصال العصبي العضلي .

الأعراض المزمنة:

تحدث هذه الأعراض عند العمال وغالباً عمال الزراعة الذين يتعرضون مطولاً لمركبات الفوسفور العضوية . تتضمن الأعراض تشوهات خلقية ( ضعف في الذاكرة والتركيز والقدرة على التعلم وضعف الانتباه وعملية نقل المعلومات وتوازن اليد والعين ) وتغيرات في المزاج ( قلق واكتأب وتغيرات نفسية وعاطفية ) وتعب مزمن واضطرابات حركية .

معالجة التسمم بمركبات الفوسفور العضوية:

1-   الوقاية الأولية :

أولاً يجب على المسعفين أن يحموا أنفسهم من التلوث بالمواد الكيميائية العالقة في المكان .

تتضمن المعالجة الأولية إعطاء المريض أتروبين ليعاكس التأثيرات المسكرينية و أوكسيم والبنزوديازبينات لتجنب نوبات الصرع .

2-   إزالة التلوث :

يجب أن تحدث هذه العملية بسرعة للحد من الامتصاص الجلدي لهذه المركبات ويجب أن تزال عن المريض بقايا هذه المواد قبل دخوله لمركز العناية الصحية.

يجب أن يخضع المريض لعملية غسيل المعدة إذا تم بلع مركبات الفوسفور العضوية.

إذا تعرضت العين لمركبات الفوسفور العضوية يجب ان تغسل فوراً بالماء والسالين.

3-   الترياق:

المركبات التي تعاكس تأثير مركبات الفوسفور العضوية هي الأتروبين والأوكسيم وهناك علاجات مساعدة ككبريتات المغنيزيوم و بيكربونات الصوديوم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *