طرق التخلص من الحبن أو تجمع السوائل في البطن

طرق التخلص من الحبن أو تجمع السوائل في البطن

يمكن اعتبار الجسم البشري كالآلة، فعندما يساء استعمالها تتعطل عن العمل أو لا تقوم بأداء مهامها بشكل جيد، ولكن عندما يحسن استعمالها تعود لسابق عهدها وتعمل كالسابق وأفضل.

ومن المشاكل التي تحدث للجسم البشري هي مشكلة الحبن وهي عبارة عن تجمع السائل في جوف البطن بسبب خلل في وظائف الكبد, فأمراض الكبد مثل تشمع الكبد تسبب حدوث الحبن في الجسم, والحبن إذا لم يتم ملاحظته وعلاجه فهو يتسبب في تعطل عمل أعضاء مختلفة من الجسم. إضافة لأمراض الكبد فهناك أمراض أخرى تسبب حدوث الحبن مثل سرطان المعدة والكولون والثدي والبنكرياس

وهناك أدوية تساعد على التخلص من الحبن إضافة لطرق طبيعية من الممكن أن تقدم الحل والعلاج أو أن تكون عوامل مساعدة في إدرار السوائل الزائدة من الجسم ومنها:

طرق التخلص من الحبن أو تجمع السوائل في البطن

1-      الثوم:

يعتبر الثوم المتوافر في كل مطبخ من الطرق الطبيعية التي تعالج الحبن, ويتم ذلك عن طريق تناول نصف ملعقة من عصير الثوم على معدة فارغة يومياً.

2-      بذور الحلبة:

إن بذور الحلبة فعالة للغاية في معالجة أي أمراض تتعلق بالمعدة والبطن ومنها الحبن. لذلك يتم نقع حفنة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل وفي صباح اليوم التالي توضع البذور والماء في الخلاط لتذوب جيداً وليتم استخلاص المواد الفعالة منها بشكل جيد وتحضير عصير من الحلبة يشرب يومياً للتخلص من الحبن.

3-      المانغا:

من الفواكه اللذيذة والصحية أيضاً هي فاكهة المانغا التي تساعد على التخلص من مشكلة الحبن ومشاكل الأمعاء الأخرى.

4-      العصائر الطبيعية:

تعتبر عصائر الفواكه الطبيعية من الطرق الفعالة لمعالجة الألم والانتفاخ المرافقين للحبن, فمثلاً عصير الجزر وعصير البطيخ وغيرها من العصائر تساعد على در الماء الزائد والتخلص من الحبن.

5-      الفجل:

يعتبر الفجل من المواد الجيدة للكبد لذلك فهو مفيد جداً للتخلص من الحبن إذا كان سبب حدوث الحبن كلوياً, لذلك يجب شرب كوب أو كوبين من عصير الفجل يومياً وإضافة الفجل إلى السلطة ومع الوجبات الغذائية أيضاً.

6-      تجنب الإكثار من الملح:

يجب على مريض الحبن أن يتجنب الإكثار من الملح قدر المستطاع لأن الملح يؤدي إلى تجمع السوائل داخل الجسم مما يزيد الحالة سوءًا.

7-      البصل:

يعتبر البصل من المواد المدرة الطبيعية, لذلك يجب أن يتم تناوله لدى مريض الحبن, ,إذا انتظم المريض على تناول البصل بشكل يومي فإن الأعراض المصاحبة للحبن ستزول بسرعة.

8-      القيام بمساج لمنطقة البطن:

إن القيام بتدليك منطقة البطن لدى مريض الحبن له دوره في معالجة الأمراض الكبدية ومنها الحبن, فهو سيزيل الغازات من البطن وسيخفف من انتفاخ البطن, وللحصول على فوائد مضاعفة يجب ان يتم تدليك البطن بأحد الزيوت المستخدمة في المساج ويعتبر زيت الخروع مفيداً لمثل هذه الحالات.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *