أطعمة تحرق الدهون ما هي الأطعمة الحارقة للدهون

الأطعمة الحارقة للدهون تمكن الشخص من التمتع بالطعام، وفي نفس الوقت تساعد جسمه للتخلص من الدهون والبدانة

أطعمة تحرق الدهون ما هي الأطعمة الحارقة للدهون
الأطعمة الحارقة للدهون تمكن الشخص من التمتع بالطعام، وفي نفس الوقت تساعد جسمه للتخلص من الدهون والبدانة
ويجب على كل من يرغب في فقدان وزنه أو الحفاظ على وزنه الحالي اتباع نظام غذائي متوازن وليس القصد أن يتم تغير النمط الغذائي دفعة واحدة لأن هذا قد يكون أمر محبط لدى أغلب الأشخاص وصعب للغاية, فبدلاً من إجراء تغييرات جذرية في النمط الغذائي يمكنك إضافة بعض الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون.
إن الكثير من الأطعمة تؤدي إلى فقدان الوزن بطرق مختلفة وتساعد على حرق السعرات الحرارية فبعض الأطعمة تزيد من سرعة استقلاب الطعام وتحويله إلى طاقة بينما بعضها الآخر يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة بينما بعض الأغذية تفرز مواداً كيميائية تساعد في فقدان الوزن وبغض النظر عن الطريقة والآلية التي تقوم بها هذه الأطعمة فإن النتيجة هي المطلوبة وهي التخفيف من الوزن ومن أهم الأطعمة الحارقة للدهون التي يجب أن يتناولها من يريد في تخفيف وزنه هي:
الزبادي الخالية من الدسم: 
إن الزبادي الخالية من الدسم تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم الذي يساعد في التحكم بالجوع وتقوية العظام والأسنان, بالإضافة الى ذلك فإن اللبن يحوي على نسبة عالية من البروتين ومن فيتامين D التي تساعد الجسم في الشعور بالشبع كما أن اللبن يساهم في تسريع عملية الهضم, ولبقية مشتقات الحليب نفس الأثر لذلك من المفيد إضافة منتجات الألبان الأخرى مثل الحليب قليل الدسم والجبن إلى النظام الغذائي.
 الجريب فروت: 
إن هذه الفاكهة تحوي على نسبة عالية من الألياف وتحوي عدد قليل جدا من السعرات الحرارية ويصنف الجريب فروت من الأغذية التي تحوي سعرات حرارية سالبة وهذا يعني أنه عند تناولها يتم حرق السعرات الحرارية في الأطعمة الأخرى أي أن الجسم عند هضم فاكهة الكريب فروت ينتج طاقة كفيلة بهضم الأطعمة الأخرى وحرق السعرات الحرارية الزائدة في الأطعمة.
كما أن الجريب فروت يساعد على خفض الانسولين وتنظيم سكر الدم وزيادة الاستقلاب مما يساعد في انقاص الوزن بسرعة
كما يجب تناول فاكهة الجريب فروت الطازجة مع قشرها الأبيض السميك حتى الحصول على أكبر الفوائد لحرق الدهون.
الفلفل الحاد: 
إن تناول الفلفل الحاد يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون والسعرات الحرارية بمعدل سريع وذلك لأن الفلفل الحاد يزيد من درجة حرارة الجسم وبالتالي يساعد في حرق السعرات الحرارية
ويفيد تناول الفلفل في جميع أشكاله في حرق الدهون سواءً كان طازجاً أو مطبوخاً أو مجففاً أو على شكل بودرة.
ووفقا لعدة دراسات فإن تناول الفلفل الحاد يرفع درجة استقلاب الطعام في الجسم بنسبة تصل إلى 25 % كما أن عملية حرق السعرات الحرارية يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 3 ساعات بعد تناول الطعام الحاوي على فلفل حاد.
الشاي الأخضر:
إن الشاي الأخضر سواءً تم شربه ساخناً أو بارداً فهو من أكثر المشروبات التي تسرع من عملية فقدان الوزن.
فهذا المشروب الصحي غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم كله كما أنه يساعد على الحفاظ على ارتفاع معدل الاستقلاب في الجسم.
كما أن مادة الكافيين الموجودة في الشاي الاخضر تساعد على تسريع معدل ضربات القلب وجعل القلب يضخ دم بشكل أسرع مما يزيد من حرق السعرات الحرارية, كما أن الشاي الأخضر يساعد في الحد من الشهية مما يساعد في فقدان الوزن
الجوز:
إن المكسرات مثل الجوز واللوز تحتوي على كمية كبيرة من أحماض الأوميغا3الدهنية التي تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون وزيادة معدل الاستقلاب الغذائي.
كما أن المكسرات تساعد على بناء العضلات والحد من الشهية للطعام.
لذلك فمجرد تناول حفنة من الجوز أو أي نوع من المكسرات عند الشعور بالجوع أو قبل الوجبات كفيل في المساعدة على تخفيف الوزن بطريقة صحية ولكن يجب اختيار المكسرات الغير مملحة لفقدان الوزن السريع لأن الملح يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم والسمنة.
فول الصويا:
ن جسم الإنسان يحتاج إلى طاقة لهضم الطعام ويعتبر البروتين من أكثر المأكولات التي تتطلب طاقة لحرقها ويستهلك البروتين الكثير من الطاقة في الجهاز الهضمي لحرقه مما يسبب كسل في الجهاز الهضمي وعدم حرق بقية الأغذية وتراكم الدهون, لذلك يجب تناول بروتينات تحرق بسرعة لتعزيز فقدان الوزن بشكل سريع ومنها الأطعمة الحاوية على بروتين الصويا.
وأفضل غذاء يحوي على بروتين الصويا هو فول الصويا لأنه يحتوي على دهون غير مشبعة مما يساعد على خفض الكوليسترول “الضار” ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
كما أن فول الصويا يحوي على أحماض الأوميغا3 الدهنية والتي تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على وزن الجسم, كما أن فول الصويا غني بالألياف الغذائية التي تقلل الإحساس بالجوع.
الأرز البني:
إن تغير عادة تناول الأرز الأبيض واستبدالها بتناول الأرز البني تساعد على فقدان الوزن بسرعة, وذلك لأن الأرز البني هو واحد من أفضل الأطعمة والحبوب الكاملة فهو يحتوي على كمية جيدة من مجموعة فيتامينات B وفيتامين E والمغنسيوم والحديد والألياف التي تساعد على التحكم بالجوع ورفع درجة استقلاب الطعام في الجسم.
 ويجب شرب الكثير من الماء عند تناول الأرز البني لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف مما يساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع مما يقلل كمية الطعام المتناولة.
 سمك السلمون: 
لقد استنتج الباحثون من جامعة ويسكونسن أن الأشخاص الذين يكون لديهم مستويات هرمون الليبتين منخفضة يكون حرق الطعام وسريع استقلابه سريعة للغاية مقارنة مع الأشخاص الذين تكون لديهم مستويات هرمون الليبتين عالية, واللبتين هو هرمون الذي يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي
وإن تناول الأسماك مثل سمك السلمون هو أفضل طريقة لخفض مستوى هرمون الليبتين لأن أحماض الأوميغا3 الموجودة في السلمون تساعد علة خفض مستوى الليبتين في الجسم.
التفاح: 
إن التفاح من الفواكه التي تساعد في حرق الدهون بشكل سريع بسبب ارتفاع محتوها من الألياف القابلة للذوبان كما أن التفاح يحوي على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة التي تعزز عملية الهضم, بالإضافة لذلك فإن البكتين الموجود في التفاح تساعد على منع الخلايا من امتصاص الدهون ويشجع امتصاص الماء في الخلايا مما يساعد على إزالة الدهون من الجسم
لذلك ينصح بتناول التفاح يومياً للحد من الخلايا الدهنية في الجسم وتعزيز صحة الجسم بشكل عام
 دقيق الشوفان: 
إن تناول الشوفان على الفطور يساعد على فقدان الوزن بسرعة وذلك لان دقيق الشوفان هو من الكربوهيدرات بطيئة الهضم التي تساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين ضمن الحدود المثالية وتساعد أيضاً على تسريع عملية حرق الدهون.
كما أن دقيق الشوفان يحتوي على الألياف التي تساعد في الحد بشكل كبير من الدهون في الجسم وتعطي احساساً بالشبع لفترة أطول 

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *