اعراض الحمل الاولى

اعراض الحمل الاولى هي العلامات المبكرة للحمل لدى السيدات، والتي يمكن أن تكون معياراً يساعد المرأة بأن تعرف إن كانت حامل أم لا

اعراض الحمل الاولى

اعراض الحمل الاولى هي العلامات المبكرة للحمل لدى السيدات، والتي يمكن أن تكون معياراً يساعد المرأة بأن تعرف إن كانت حامل أم لا.
الكثير من النساء يبحثن عن اعراض الحمل الاولى، إما بسبب انتظارهنّ أن يصبحنّ حوامل، أو بسبب تأخر الدورة عليهم وخشيتهم من الحمل، أو لأسباب أخرى.

فهم اعراض الحمل الاولى

هناك اعراض اولية يمكن أن تكون مقياساً للحمل، مثل تأخر الدورة الشهرية، الم الثدي، الميل لتناول أطعمة غريبة، وغيرها من الاعراض الاولية، ولكن هل هذه العلامات كافية لتجعلك تتأكدين انك حامل.؟
هذه الاعراض ستجعلك تتسائين ان كنت حاملاً أم لا. كل ما عليك معرفته هو أن اعراض الحمل متنوعة، وقد تختلف من سيدة إلى اخرى. لذلك سنناقش هنا اهم اعراض الحمل الاولى للسيدات.

متى تظهر اعراض الحمل الاولى

في الغالب، تظهر علامات واعراض الحمل الاولى والمبكرة خلال اسبوع واحد من الحمل. فيما تحدث معظم أعراض الحمل المبكرة في غضون الأسابيع الأربعة الأولى.
لذلك بحال كنت حاملاً، فإن هذه الاعراض لن تظهر مباشرة، ستحتاجين إلى اسبوع من الحمل لتبدأ هذه العلامات بالظهور.

ومن اعراض الحمل الاولى

تأخر الدورة الشهرية عن وقتها المعتاد
حدوث نزيف طفيف وتقلصات في الرحم (بسبب انغراس الجنين في الرحم)
بدء تضخم الثدي
التعب والانهاك
آلام الظهر

اشهر خمس اعراض للحمل

اعراض الحمل الاولى لها عدة اشكال، ولكن هناك خمسة اعراض هي الأشهر والأكثر حدوثاً. وهي:

1- الغثيان الصباحي:

من اشهر اعراض الحمل الاولى الغثيان الصباحي، والذي قد يحدث ايضاً في اي وقت من اليوم، أو حتى مساءً. ويمكن ان يترافق الغثيان مع القئ.

2- الحاجة لدخول الحمام بصورة اكثر

ستضطر المرأة الحامل لدخول الحمام أكثر خلال الفترة الأولى من الحمل، حيث يعد التردد للحمام علامة من علامت الحمل الاولى . والذي يحدث بسبب تغييرات الهرمونات في الجسم وعمل الكلى الزائد بسبب الدم الاضافي في الجسم.

3- الصداع الهرموني

يحدث الصداع عامة للمرأة الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل. والسبب هو الارتفاع المفاجئ للهرمونات في الجسم بسبب الحمل.

4- لون داكن حول الحلمتين

من علامت الحمل الأولى الأكثر شيوعاً ظهور لون داكن حول الحلتمين، حيث يصبح اللون حولهما داكناً أو اكثر قتامة عمّا قبل. كما تنتصب الحلمتين بشكل أكبر من قبل أيضاً.

5- تغيّر المزاج في الأكل

قد تطرأ رغبة شديدة في الأكل كعلامة من علامات الحمل الأولى، وفيها تشعر المرأة الحامل بحاجة ملحة للأكل باستمرار. وسترى أنها أصبحت تميل لأطعمة غريبة، مثلاً طعم الصابون، أو طعم معجون الاسنان، أو اللبن المختمر أو غيرها.
هناك الكثير اعراض الحمل الاولى الأخرى التي يخبرك فيها جسدك أنك حامل.

من اعراض الحمل الاولى

اعراض الحمل الاولى الشائعة

بالاضافة للاعراض الأكثر شهرة للحمل، هناك مجموعة من الاعراض الشائعة. ومنها:

آلام الدورة الشهرية

من أعراض الحمل التي قد لا تتوقعها لأنك قد فاتتك الدورة الشهرية ، ولكن يمكنك تجربة آلام في الوقت الذي تتوقع فيه الدورة الشهرية. ليس العرض الأكثر شيوعًا ، لكن بعض النساء يعانين منه.

تقلصات عضلات البطن

من أعراض الحمل الغريبة بعض الشيء، احساس بعض النساء الحوامل بتقلصات في عضلات البطن تبدو وكأن عضلات البطن تقترب من بعضها البعض، أو حتى تبعتد بعض الشيء. قد تواجه المرأة الحامل هذا الاحساس على جانب البطن، ومن ثم على الجانب الآخر.

انتفاخ في البطن

من اعراض الحمل الاولى هو انتفاخ البطن بعض الشيء، ورغم أن انتفاخ بطن الحامل يحدث خلال اشهر لاحقة بسبب نمو الجنين، إلا أن الانتفاخ الذي يحصل في بداية الحمل بسبب هرمون البروجسترون أو هرمون الحمل، حيث يمكنك أن يتسبب بانتفاخ بسيط في البطن
كما أن الشعور بالتخمة وانتفاخ المعدة خاصة بعد تناول الطعام هو أحد الأعراض التي تعاني منها بعض النساء الحوامل أيضاً.

تقلصات المعدة

يمكن أن تبدأ الأربطة في التمدد مبكراً حيث يتغير شكل الرحم وهذا يمكن أن يسبب الشعور ببعض التشنجات في المعدة.

التهاب المسالك البولية (UTI)

على الرغم من أن الذهاب إلى المرحاض في كثير من الأحيان يرتبط بحد ذاته بعلامات مبكرة للحمل، إلا أنه يمكن أن يكون أيضاً علامة على وجود عدوى في البول أو المثانة.
ويعد هذا الأمر أحد اعراض الحمل المبكر بسبب تغيّر الهرمونات في الجسم
وبحال كنت تعتقدين بأنك مصابة بمرض التهاب المسالك البولية، فعليك زيارة الطبيبة المختصة.

غازات البطن

يحدث احتباس في الأمعاء والبطن بالغازات، ما يسبب الحرج الشديد للمرأة الحامل. يجب عليك الذهاب للحمام والتخلص من الغازات وستشعرين بتحسن على الفور.

الإمساك

الامساك من اعراض الحمل الاولى والذي يحدث أيضاً بسبب التغيرات في هرمون البروجسترون.

الإسهال

المشكلة المناقضة للامساك، هي الاسهال، والتي تحدث أيضاً أحياناً في وقت مبكر من الحمل. وتظهر كعلامة له.

طعم معدني غريب في الفم

قد تلاحظ المرأة الحامل وجود طعم معدني في الفم، وهو طعم حامضي بعض الشيء. وهو أيضاً من العلامات المبكرة للحمل.

زيادة مستوى اللعاب في الفم

من المألوف للمرأة الحامل ملاحظة زيادة في مستوى اللعاب في الفم، ويمكن أن تجد المرأة الحامل بعض اللعاب على الوسادة حين الاستيقاظ صباحاً.

جفاف الفم

من أعراض الحمل الاولى جفاف الفم والذي قد يحدث لبعض النساء، على عكس الحوامل اللواتي يعانين من زيادة اللعاب. وهذه إحدى مزايا الحمل، حيث قد يحدث امر معاكس تماماً بين امرأة وأخرى.
الاحساس بالجفاف قد يكون مؤشر لوجود الحمل، وستلاحظ المرأة أنها بحاجة لمكافحة هذا الجفاف بطرق مختلفة.

نزيف اللثة

من اعراض الحمل الاولى أيضاً نزيف اللثة، والذي يحدث خلال تفريش الاسنان. ويعد النزيف سبباً للتغيرات الهرمونية التي تتسبب بجعل اللثة أكثر حساسية.

 

كيف اتأكد من أنني حامل؟

بحال لاحظت وجود اعراض الحمل الاولى في جسمك، وتأخرت عليك الدورة، فقد تكونين حاملاً بالفعل. ولكي تقطعي الشك باليقين، يمكنك إجراء اختبار تحليل البول، أو تحليل الدم. مع العلم أن تحليل الدم للحمل هو طريقة سريعة وفعالة وحاسمة في اختبار الحمل. ويمكن اجراءها في أي وقت مهما كان مبكراً. لكن تحتاجين للذهاب إلى عيادة طبية.
أما تحليل البول فيمكن اجراءه في المنزل، ولكن يتعين عليك الانتظار اسبوعين بعد الحمل الحقيقي لكي يكون تحليل البول فعالاً. حيث لا يمكن أن يعطي نتائج نهائية خلال الفترة الأولى من تأخر الدورة الشهرية.
لذلك بحال اجريت اختبار البول، وأعطاك نتيجة سلبية (أي ليست حاملاً) انتظري عدة أيام أخرى قبل إجراء تحليل البول بحال استمرار تاخر الدورة الشهرية.

ماذا افعل بحال لاحظت وجود اعراض الحمل الاولى عندي؟

هناك أمور يجب عليك القيام بها بحال لاحظت اعراض الحمل الاولى والتي لا ترتبط بمعرفتك بالحمل بل بسلامة حملك وسلامتك، ومنها:

بحال حدوث نزيف

من الشائع جداً أن يكون هناك نزيف بسيط خلال الفترة الأولى من الحمل، والتي اشرنا سابقاً أنها ستكون نتيجة انغراس البويضة في الرحم، وبسبب تغيّر الهرمونات أيضاً.
بحال تأخر الدورة الشهرية، وملاحظة وجود نزيف، فالافضل مراجعة الطبيبة المختصة للتأكد من سلامة الحمل وسلامتك.

المشاعر المختلطة

مشاعرك ستكون معقدة خلال هذه الفترة.. لن تكوني متأكدة أنك حامل، ونفس الوقت تأخرت عليك الدورة.. مشاعر أخرى يمكن أن تعتريك هو الحماس للحمل، أو الخوف منه.
لن تكون مشاعرك فقط هي الشيء الوحيد الذي يتحكم بحالتك المزاجية، بل الهرمونات التي ستتغير في جسمك.. لذلك عليك التعامل مع مشاعر الحمل بطريقة هادئة وسليمة قدر المستطاع.

تناولي حمض الفوليك بحال لاحظت اعراض الحمل الاولى 

إن تناول حمض الفوليك أثناء الحمل يساعد على تقليل خطر إصابة الجنين بالتشوهات ومن بعض المشكلات العصبية.
توصي وزارة الصحة بأخذ مكمل غذائي من حمض الفوليك بمقدار 400 ميكروغرام (mcg) قبل ثلاثة أشهر من الحمل، ولغاية الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل. لذلك بحال لاحظت ظهور اعراض الحمل الاولى وكنت تميلين للاعتقاد بأنك حامل، فعليك البدء فوراً بأخذ حمض الفوليك.

احذري من التدخين والكحول

قد تعيشين في منزل فيه مدخنين، وقد تدخنين أنت أيضاً.. عليك الابتعاد عن كل ما له علاقة بتأثر حملك بشكل سلبي، التدخين، الكحول، وغيرها من المنتجات التي تؤثر سلباً على صحتك وصحة جنينك.

بحال كنت حاملاً بالفعل.. يمكنك استخدام حاسبة الحمل بالاشهر لمعرفة تاريخ حملك، ومعرفة تاريخ الولادة بمشيئة الله تعالى.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *