اضرار حبوب منع الحمل ما الذي سيحدث في جسمك بسبب حبوب منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل عديدة ولكن عليك الموازنة ما بين اضرار حبوب منع الحمل وما بين فوائد هذه الحبوب، فإن كنت تحتاجين لحبوب منع الحمل بشكل مهم جداً في حياتك

اضرار حبوب منع الحمل ما الذي سيحدث في جسمك بسبب حبوب منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل عديدة ولكن عليك الموازنة ما بين اضرار حبوب منع الحمل وما بين فوائد هذه الحبوب، فإن كنت تحتاجين لحبوب منع الحمل بشكل مهم جداً في حياتك، فقد تكونين قادرة على تحمل اضرار الحبوب، وبحال كانت هذه الأضرار ذات تأثير كبير عليك لا يوزاي فوائدها، فعليك بالبحث عن بدائل أخرى.

بشكل عام فإن هناك بدائل عديدة يمكن اللجوء إليها، سوف نستعرضها بعد استعراض اضراب حبوب منع الحمل.

ما هي حبوب منع الحمل

هي عقاقير دوائية يتم تناولها بشكل دوري، تساعد المرأة في تجنب الحمل، وتعيق عملية التلقيح، ما يجعل المعاشرة الزوجية آمنة.

بشكل عام تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الاستروجين والبروجيستيرون، ويتم تناولها بشكل يومي على شكل حبة واحدة كل يوم.

وهناك أنواع عديدة لحبوب منع الحمل، من أشهرها حبوب مارفيلون لمنع الحمل وحبوب جينيرا وحبوب ياسمين وغيرها.

كما يوجد حبوب منع حمل للنساء وأيضاً حبوب منع حمل للرجال. مع العلم أن الحمل يبقى احتمالاً وارداً، ولكن لا يتخطى نسبة 3% فقط. ما يجعل حبوب منع الحمل آمنة بنسبة 97%.

لماذا توجد اضرار لحبوب منع الحمل؟

المكونات الدوائية لحبوب منع الحمل ترفع نسبة هرمون الاستروجين عند المرأة إلى مستويات عالية غير طبيعية، وهذا الارتفاع يجعل الجسم في حالة اختلال هرموني مستمر. وكون حبوب منع الحمل تؤخذ عادة بشكل يومي، فإن تأثير رفع مستويات الاستروجين في الجسم ستسبب ارباكاً للجسم ينعكس على شكل أضرار إيجابية (منع الحمل) واضرار سلبية، وهي جملة الأضرار الجانبية لهذه الحبوب.

اضرار حبوب منع الحمل

ليس بالضرورة أن تعاني من جميع الأعراض دفعة واحدة، فقد تعانين من بعضها فقط، وقد تكون الاضرار أو الآثار الجانبية مرتفعة أو معقولة، حسب جسمك، ومن أشهر اضرار حبوب منع الحمل:

1- الشعور بالغثيان

الشعور بالغثيان والاضطراب وربما الشعور بالحاجة للقيئ من أكثر الاضرار التي تسببها حبوب منع الحمل، ويمكن أن يستمر هذا الشعور مدة 3 أشهر متوالية، ولكن بعد ذلك قد تهدأ ويعتاد الجسم عليها. مع العلم أن تناول حبوب منع الحمل على معدة خالية سيزيد من الشعور بالغثيان، لذلك يفضل أخذها مع الطعام.

2- تغير الحالة المزاجية

تشعر العديد من النساء بالاكتئاب وبتغير الحالة المزاجية إلى حالة أسوأ بحال استخدام حبوب منع الحمل. لأن زيادة هرمون الأستروجين يساعد في نمو الخلايا، وهذا الهرمون يؤثر على بعض المناطق في الدماغ أيضا، ما يسهم في تقلب المزاج والاكتئاب لأبسط الأمور.

3- ألم في الثديين

من أشهر اضرار حبوب منع الحمل أنها تسبب انتفاخاً وألماً في الثديين. وتشعر المرأة أحياناً كثيرة بتحجر ثدييها.

4- الصداع

يبدأ الصداع عادة خلال شهر من بدء تناول حبوب منع الحمل ويرتبط الصداع بتعود الجسم على الحبوب. مع العلم أن شدة الصداع تعتمد على نسبة الهرمونات المستخدمة في الحبوب المتناولة.

5- نزيف مهبلي بين فترات الحيض

نصف النساء تقريباً يعاني من نزيف مهبلي خلال فترات الحيض، عادة ما يبدأ ذلك خلال 3 أشهر من بدء تناول الحبوب، وهي من اضرار حبوب منع الحمل المعروفة، مع ضرورة مراجعة الطبيب المختص بحال استمر النزيف لفترة طويلة.

6- عدم نزول الدورة الشهرية

قد يحدث أن تتوقف الدورة الشهرية عن النزول وهو ما يعكس الاضطرابات التي تحصل للدورة الشهرية. فقد تتوقف الدورة مثلاً مدة شهر، خاصة بحال الاصابة ببعض الأمراض كالغدة الدرقية، أو بحال التوتر الشديد أو المرض.

 7- الافرازات المهبلية

 من اضرار حبوب منع الحمل خروج افرازات مهبلية خلال تناول الحبوب، ورغم أن بعض النساء يعانين من جفاف المهبل، فإن الافرازات التي تظهر لدى البعض عادة ما تكون بلا رائحة وبحال كانت ذات رائحة كريهة أو كانت غير طبيعية فالافضل طلب المشورة الطبية، لأنها قد تشير إلى وجود انتانات أو غيرها.

8- زيادة الوزن

من اضرار حبوب منع الحمل التي تشتكي منها كثير من النساء زيادة الوزن أو السمنة، وذلك لأن حبوب منع الحمل تسبب احتباساً للسوائل في الارجل والثدي وغيرها. فضلاً عن أن ارتفاع هرمون الأستروجين يؤدى إلى تغيير توزيع وحجم الخلايا الدهنية.

9-انخفاض الرغبة بالمعاشرة الجنسية

انخفاض أو حتى غياب الرغبة الجنسية من اضرار حبوب منع الحمل ليس فقط بسبب تغير المزاج، بل بسبب انتفاخ الثديين والألم والاضطرابات التي تحدث على مستوى الجسم لدى المرأة.

10- تغير في شكل قرنية العين

التغيرات الهرمونية تسبب احتباس السوائل في الجسم، ويمكن أن يمتلئ السائل فى مقلة العين ما يتسبب بتغير شكل ولون القرنية. وهو ما يجعل بعض النساء اللواتي يرتدين عدسات لاصقة يشعرن بالانزعاج منها بحال تناول أدوية منع الحمل.

من اضرار حبوب منع الحمل الأخرى

يوجد أضرار محتملة أكثر خطورة، ولكنها نادرة الحدوث، ومنها

  • – ظهور حب الشباب وبعض الاثار والبقع الداكنة
  • – تخثر الدم في الاوردة ما يسبب جلطات دموية خاصة في الساقين.
  • – التدخين يزيد من الاثار الجانبية الخطيرة، وقد يسبب نوبات قلبية.

شارك المقال مع أصدقائك

1
1 point

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
2
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
2
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *