اسباب التعرق الزائد اثناء النوم

كثيراً ما يشتكي الناس من التعرق اثناء النوم ويسألون عن أسباب التعرق الزائد اثناء النوم وما إذا كان ذلك مؤشراً على وجود مرض ما.

اسباب التعرق الزائد اثناء النوم

كثيراً ما يشتكي الناس من التعرق اثناء النوم ويسألون عن اسباب التعرق الزائد اثناء النوم وما إذا كان ذلك مؤشراً على وجود مرض ما.
ويزداد الاستغراب من هذا التعرق بحال كان الجو لطيفاً وليس ساخناً، إذ أن الجو الساخن، واستخدام العديد من الأغطية وغيرها من الأسباب الأخرى يمكن أن تكون مؤشراً طبيعياً على التعرق الزائد.

متى يصبح التعرق الزائد اثناء النوم مقلقاً

بشكل عام، لا يوجد ما يسبب القلق الكبير من التعرق الزائد ليلاً، فإذا كانت اسباب التعرق الزائد اثناء النوم معروفة ومنطقية، أو كان الشخص يعاني من حمى، أو كان مرتبطاً بالهبات الساخنة للمرأة، فهذه أسباب طبيعية.
ولكي نستطيع أن نحدد درجة خطوة هذا التعرق، سنستعرض أهم هذه الأسباب.

اسباب التعرق الزائد اثناء النوم

أولاً/ سن اليأس:

يسبب سن اليأس تعرقاً زائداً أثناء النوم بسبب الهبات الساخنة التي تتعرض لها المرأة في هذه الفترة العمرية. ويعد التعرق ليلاً أحد الأشكال الطبيعية والشائعة جداً للنساء في هذا السن.

ثانياً/ فرط التعرق مجهول السبب:

من الناحية الطبية، يوجد لدى بعض الأجسام فرط تعرق طبيعي، وهذا التعرّق ليس له سبب طبي، ما يعني أن التعرق اثناء النوم هو أمر طبيعي مرتبط بالجسم نفسه، وبالتالي لا يوجد مشكلة طبية فيه.

ثالثاً/ مرض السل:

يعد مرض السل أكثر الأمراض المعدية المسببة للتعرق الليلي، وقد تكون علامة من علامات الإصابة بالسل لا قدر الله. وهناك قائمة بالأمراض المعدية أو المرتبطة بالإلتهابات البكتيرية، والتي تسبب تعرقاً في الليل، ومنها:
التهاب الشعاف، أو التهاب صمامات القلب
التهاب العظم النقي (التهاب العظام)
الخراجات
فيروس نقص المناعة المكتسبة أو الايدز، وهو أحد أخطر اسباب التعرق الزائد اثناء النوم

رابعاً/ السرطان

يعد مرض السرطان واحداً من أخطر الأمراض التي عرفها الإنسان، والتعرق الزائد اثناء النوم قد يكون مؤشراً مبكراً وعلامة من علامات الإصابة بهذا المرض. ويعد مرض سرطان الغدد الليمفاوية أحد أكثر الأمراض السرطانية تسبباً بالتعرق الزائد اثناء النوم.

خامساً/ بعض الأدوية:

قد تسبب بعض الأدوية تعرقاً زائداً اثناء النوم، خاصة الأدوية المضادة للاكتئاب. والتعرق هنا يصبح عرضاً شائعاً مع بعض هذه الأدوية. وحسب إحصائيات طبية، فإن 8 – 22% من الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب يتعرضون للتعرق اثناء النوم. وبشكل عام فإن الكثير من الأدوية النفسية تعد من اسباب التعرق الزائد اثناء النوم ، وكذلك الأدوية المستخدمة لخفض الحمى، مثل الاسبرين والاسيتامينوفين. فضلاً عن طائفة واسعة من الأدوية التي تسبب التعرق والاحمرار ليلاً.

6/ نقص السكر في الدم:

ان انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يكون أحد اسباب التعرق الزائد اثناء النوم. والأشخاص الذين يتناولون أدوية الانسولين عن طريق الفم قد يعانون من نقص سكر الدم ليلاً، وهو ما يؤدي إلى التعرق ليلاً.

7/ اضطرابات الهرمونات:

هناك ارتباط واضح بين التعرق الزائد اثناء النوم وبين بعض اضطرابات الهرمونات عند الناس، مثل متلازمة السرطان، ونشاط الغدة الدرقية وغيرها.

8/ الظروف والأوقات العصيبة:

قد تكون الظروف العصيبة من اسباب التعرق الزائد اثناء النوم، أو ما بعد الصدمة كالسكتة الدماغية، والاعتلال العصبي الاإرادي وغيرها.

لا تقلق من اسباب التعرق الزائد اثناء النوم

هناك أسباب قد تسبب لك الخوف والقلق، ولكن قبل أن تدخل في دوامة التفكير، تذكر جيداً أن التعرق الزائد المصاحب للأمراض الخطيرة، يترافق عادة مع مظاهر أخرى.
فمثلاً، مرض السرطان يسبب التعرق الزائد ليلاً، ولكن عادة ما يترافق مع الحمى، وفقدان الوزن.


شارك المقال مع أصدقائك

0
2 shares

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *