أسباب ارتفاع أو انخفاض سكر الدم عند مرضى السكري

ارتفاع وانخفاض سكر الدم لدى مرضى السكري له أسباب وعوامل عديدة، تعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأرجح سكر الدم.

أسباب ارتفاع أو انخفاض سكر الدم عند مرضى السكري

ارتفاع وانخفاض سكر الدم لدى مرضى السكري له أسباب وعوامل عديدة، تعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأرجح سكر الدم.

أسباب ارتفاع أو انخفاض سكر الدم

من أهم هذه الأسباب:

1-   الكافيين:

إن نسبة السكر في الدم يمكن أن ترتفع بعد شرب القهوة وحتى القهوة السادة الخالية من السعرات الحرارية بسبب الكافيين وبالمثل يمكن للشاي الأسود والشاي الأخضر ومشروبات الطاقة أن تعيق السيطرة على سكر الدم عند مرضى السكري وإن لهذه المشروبات أثر مختلف عند المرضى لأن جسم كل مريض يتفاعل مع الكافيين بشكل مختلف لذلك فمن الأفضل لمريض السكري أن يتتبع الاستجابات الخاصة به تجاه الأطعمة والمشروبات الحاوية على الكافيين

 ومن المفارقات فإن مركبات أخرى في القهوة قد تساعد على منع مرض السكري من النوع 2 عند الأشخاص الأصحاء ولكن مرضى السكري يجب أن يقللوا منها.

2-   الأطعمة الخالية من السكر: 
إن العديد من الأطعمة المسماة بالأطعمة الخالية من السكر سترفع مستوى السكر في الدم لأنها تحوي الكثير من الكربوهيدرات والنشويات والدهون والألياف لذلك يجب التحقق من نوع الكربوهيدرات الموجودة على الأطعمة قبل شرائها مثل السوربيتول وإكسيليتول فهي سكريات أقل حلاوة من السكر مثل السكر العادي (السكروز) ولكنها تحوي على ما يكفي من الكربوهيدرات لرفع مستوى السكر في الدم.

3-   المأكولات الصينية:

إن تناول المأكولات الصينية لا يقتصر على خطورة تناول الأرز الأبيض الذي يمكن أن يسبب مشاكل في السكر بل إنها أطعمة عالية المحتوى من الدهون يمكن أن يسبب ارتفاع في سكر الدم لفترة طويلة,

ينطبق الضرر نفسه عند تناول المأكولات التالية أيضاً البيتزا والبطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون لذلك ينصح بقياس مستوى السكر في الدم بعد حوالي ساعتين من تناول هذه المأكولات للتعرف على مدى تأثير هذه المأكولات على الجسم.

4-   نزلات البرد: 
إن نسبة السكر في الدم ترتفع عندما يعمل الجسم على محاربة الأمراض, لذلك يجب شرب الماء والسوائل الأخرى للمحافظة على رطوبة الجسم كما يجب استشارة الطبيب إذا كان هناك إسهال أو قيء لأكثر من ساعتين أو إذا كانت نوبة البرد والزكام مستمرة لأكثر من يومين بدون أي تحسن

كما يجب على مريض السكري الحذر من بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات الاحتقان التي تستخدم لمعالجة نزلات البرد لأنها من الممكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم.

5-   الإجهاد الوظيفي: 
إن الشعور بالإرهاق أو عدم السعادة في العمل أمر غير جيد لأن العمل تحت الضغط يؤدي بالجسم إلى إفراز هرمونات يمكن أن تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم وهذا هو أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني من مرضى النوع الأول من السكري.

لذلك يجب على الشخص أن يتعلم الاسترخاء والتنفس العميق وممارسة الرياضة وإذا كان من الممكن فيفضل تغيير العمل لتجنب التوتر والضغوطات.

6-   تناول الكعك يرفع من السكر في الدم: 
إن تناول الكعك يؤدي إلى ارتفاع في سكر الدم أكثر من تناول شريحة من الخبز الأبيض لأن الكعك غني بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية أكثر من الكربوهيدرات شريحة من الخبز.

لذلك إذا كان مريض السكري يحب الكعك فيجب أن يختار قطع صغيرة ويحاول أن يجد بدائل صحية لأن بعض الأطعمة قد تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أكثر من المتوقع.

7-   المشروبات الرياضية 
إن المشروبات الرياضية مصممة للمساعدة على تجديد السوائل بسرعة في الجسم لذلك فبعض منها يحتوي على السكر بقدر محتوى المشروبات الغازية لذلك فهي تسبب ارتفاع كبير في سكر الدم, لذلك يجب القيام بتمارين رياضية معتدلة أقل من ساعة وشرب الماء العادي فهذا كل ما يحتاجه الشخص أما إذا كانت ممارسة أكثر كثافة وأطول قد تكون المشروبات الرياضية مناسبة لكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والمعادن الموجودة في المشروب الرياضي هي آمنة بالنسبة لمريض السكري.

8-   الفواكه المجففة: 
إن تناول الفاكهة هو خيار صحي ولكن الفاكهة المجففة تحوي الكثير من الكربوهيدرات في حجم صغير.فتناول فقط ملعقتين من الزبيب أوالتوت البري المجفف أو الكرز المجفف تحوي على نسب من السكريات تفوق قطعة من الفاكهة, كما أن تناول ثلاث تمرات تعطي الجسم 15 غرام من الكربوهيدرات.

9-   الأدوية الستيروئيدية والمدرات: 
عن الأدوية التي تحوي على ستيروئيدات قشرية مثل بريدنيزون يمكن أن تسبب ارتفاع في السكر في الدم في وحتى قد تؤدي إلى مرض السكري عند بعض الناس وهذه الأدوية يتم إعطاؤها لعلاج الطفح الجلدي والتهاب المفاصل والربو وغيرها من الأمراض.

كما أن مدرات البول المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم خصوصاً إذا كان المريض الذي يأخذ هذه المدرات لديه مرض السكري مسبقاً.

كما أن بعض مضادات الاكتئاب قد تسبب ارتفاع أو انخفاض في نسبة السكر في الدم.

10-  ادوية الزكام
يمكن أن تسبب مزيلات الاحتقان التي تحتوي على السودوإيفيدرين أو فينيليفرين رفع نسبة السكر في الدم كما أن أدوية البرد تحتوي أحياناً على السكر أو الكحول فعلى الرغم من أن محتوى السكر هو صغير إلا أن من الأفضل استخدام المنتجات الخالية من السكر والخالية من الكحول

لذلك يجب أخذ مضادات الهيستامين لأنها لا تسبب مشكلة في سكر الدم.

11- حبوب منع الحمل: 
إن حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الاستروجين الذي قد يؤثر على الطريقة التي يستجيب بها الجسم للأنسولين ومع ذلك، يمكن للمرأة التي تعاني من مرض السكري أن تستخدم بأمان وسائل منع الحمل الفموي وتوصي جمعية السكري الأمريكية تنصح باستخدام حبوب منع الحمل التي تتألف من مزيج من نورجيستيمات وهرمون الاستروجين الاصطناعي.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *