اختبارات الانجاب .. أنواعها وكيفية إجرائها لقياس الانجاب

عند البدء في تشخيص العقم قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات تسمى باختبارات الخصوبة، هذه الاختبارات تجرى للرجل والمرأة على السواء

اختبارات الانجاب .. أنواعها وكيفية إجرائها لقياس الانجاب

عند البدء في تشخيص العقم قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات تسمى باختبارات الخصوبة أو الانجاب، هذه الاختبارات تجرى للرجل والمرأة على السواء، وتتضمن فحصًا بدنيًا إلى جانب فحوصات الدم لقياس مستويات معينة من الهرمونات، وفي هذا الموضوع المترجم عن nhs.uk سنوضح لكم أهم اختبارات الخصوبة وكيفية إجرائها، فإليكم اختبارات الخصوبة.

الفحص البدني

ويتضمن الفحص البدني للمرأة: قياس الوزن لمعرفة معدل كتلة الجسم، بالإضافة لفحص منطقة الحوض للتحقق من وجود عدوى، أو كتل قد تكون مؤشر على الإصابة بأورام ليفية، أو وجود أورام على المبيض أو الإصابة بالتهاب الحوض.

أما الفحص البدني للرجل فيتضمن: فحص الخصية للبحث عن أي أورام أو تشوهات، وفحص القضيب لملاحظة شكله وتكوينه وما إذا كان هناك أي تشوهات واضحة فيه.

فحوصات الخصوبة للنساء

فحوصات الدم

ستختبر عينة من دمك لقياس هرمون يسمى البروجستيرون لمعرفة ما إذا كان يحدث لك إباضة من عدمه. وسيتوقف توقيت الاختبار على طول دورتك الشهرية. أما إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة فستقاس مجموعة الهرمونات المحرضة للغدد التناسلية التي تحفز المبيض لإنتاج البويضات.

اختبار الكلاميديا

والكلاميديا هي أحد الأمراض المنقولة جنسيًا. ويتم أخذ مسحة من عنق الرحم للبحث عن خلايا الكلاميديا بأداة تشبه أعواد الأذن القطنية ولكنها أنعم ودائرية. كما يمكن استبدال هذا الاختبار بتحليل البول. وفي حال اكتشف الطبيب إصابتك بالكلاميديا فسيصف لكِ مضادات حيوية كعلاج.

الفحص بالموجات فوق الصوتية

يمكن إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من المبيضين والرحم وقنوات فالوب. فبعض الحالات الطبية التي تؤثر على الرحم كبطانة الرحم المهاجرة والأورام الليفية يمكن أن تمنع الحمل.

الفحص يمكن أيضًا أن يستخدم لمعرفة ما إذا كانت هناك دلائل على أن قنوات فالوب – التي تصل الرحم بالمبيضين – مسدودة، مما يمنع انتقال البويضات من خلالها إلى الرحم. وإذا وجد الفحص احتمالًا لانسداد قنوات فالوب فربما يقترح عليك الطبيب فحوصات إضافية كمنظار البطن. ويشار إلى أن فحص الموجات الصوتية المتعلق باختبارات الخصوبة يتم عبر المهبل.

كما أن هناك طريقة أخرى لفحص قنوات فالوب باستخدام الموجات فوق الصوتية يتم فيها حقن كمية صغيرة من السائل في الرحم عبر عنق الرحم، ومراقبته عبر الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كان سيمر من قنوات فالوب أم لا.

أشعة الصبغة

هي أشعة سينية تجرى للرحم وقنوات فالوب بعد حقن نوع معين من الصبغة لتحديد ما إذا كان هناك انسداد في قنوات فالوب من عدمه، مما يحول دون انتقال البويضة عبرها إلى الرحم.

منظار البطن

وجراحة منظار البطن هي عبارة عن إحداث ثقب صغير في الجزء السفلي من البطن، لإدخال أنبوب رفيع في نهايته كاميرا يمكن من خلالها فحص الرحم، والمبايض، وقنوات فالوب. كما يمكن حقن صبغة في قنوات فالوب عبر عنق الرحم لمعرفة ما إذا كان هناك انسداد بهما. وعادة ما يجرى منظار البطن إذا كان هناك احتمال لوجود مشكلة تؤثر على الخصوبة، كأن تكوني أصبتي بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا في السابق، أو أظهر الفحص أن لديكِ انسدادًا في أنبوب واحد أو الاثنين معًا.

اختبارات الخصوبة للرجال

تتضمن اختبارات الخصوبة للكشف عن المشكلات لدى الرجال:

تحليل السائل المنوي

وهو اختبار يهدف للتعرف على مشكلات الحيوان المنوي، كقلة العدد أو احتمالات ضعف الحركة.

اختبار الكلاميديا

وفيه يتم إجراء اختبار لعينة من البول لمعرفة ما إذا كانت هناك خلايا الكلاميديا التي تؤثر على الخصوبة، وحينها سيصف الطبيب المضادات الحيوية.

المصدر:
http://www.nhs.uk/conditions/infertility/pages/diagnosis.aspx


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *