احتباس السوائل في الجسم الأسباب والعلاج

إن لاحتباس السوائل أو الوذمة أسباب عديدة، ففي بعض الأحيان تكون الوذمة متوسطة أو في حالات أخرى تكون حادة

احتباس السوائل في الجسم الأسباب والعلاج

إن لاحتباس السوائل أو الوذمة أسباب عديدة، ففي بعض الأحيان تكون الوذمة متوسطة أو في حالات أخرى تكون حادة. فاحتباس السوائل من الممكن أن تتسبب بانتفاخ في الركب والأقدام والمعصم واليدين، أو من الممكن أن تحتبس السوائل في البطن مسببة الحبن. واحتباس السوائل هو عرض لأمراض خطيرة يجب أن يتم استشارة الطبيب لمعرفة السبب المستبطن لها.

أسباب احتباس السوائل:

من أهم الأسباب المؤدية لحدوث احتباس السوائل في الجسم هي:

1-   تناول كميات كبيرة من الملح في الطعام اليومي، ومن الممكن تفاديه بالتقليل من إدخال الصوديوم في الغذاء اليومي ويتم ذلك باستبدال ملح الصوديوم بملح البوتاسيوم. ولكن لا يجب أن يتم حذف الصوديوم بشكل نهائي من الطعام لأن القليل منه ذو فائدة كبيرة للجسم. ولكن يجب الحد من كميات الصوديوم في الطعام وذلك بالحد من تناول الأطعمة المعالجة.

2-   من الأسباب الشائعة الأخرى لحدوث الوذمة أو احتباس السوائل هي حروق الشمس، فحروق الشمس الحادة من الممكن أن تؤدي إلى احتباس السوائل، لذلك من المهم القيام بحماية البشرة من أشعة الشمس بشكل كبير لأن الشمس تضر البشرة بشكل كبير والتعرض للشمس بشكل مستمر بدون حماية للبشرة يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

وبشكل عام فإن الحروق بشكل عام سواءً بسبب الشمس أو لأي سبب آخر تسبب احتباس السوائل في الجسم لأن الجسم يفرز الذيفان بشكل كبير عند الحروق. وهذا الحمل الثقيل على الكلية يؤدي إلى تخزين الماء في مناطق مختلفة من الجسم. وبشكل عام فإن حروق الدرجة الثانية والدرجة الثالثة تؤدي إلى احتباس ماء بشكل قليل ولكن عندما تكون الحروق على مساحة واسعة من الجسم ستؤدي إلى حدوث وذمة حادة.

3-   من الأسباب الأخرى لحدوث الوذمة في الجسم هي سوء التغذية وعدم القدرة على امتصاص المواد المغذية من الطعام.

4-   أيضاً من أسبابها قلة الألبومين في الدم، والألبومين هو بروتين رئيسي في بلازما الدم. وقلة الألبومين في الدم سببه قلة تناول البروتين، أو بسبب أمراض في الكلية، فهذه الأسباب تؤدي إلى ضعف في عمل الكلية واحتباس الماء في الجسم بشكل كبير.

5-   إن احتباس السوائل غالباً ما يظهر عند وجود أي مرض في الكلية أو الكبد أو القلب، كما أن بعض الادوية تسبب أيضاً احتباس السوائل مثل الستيروئيدات، وبعض أدوية الضغط والاستروجين والأدوية المضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين كما أن بعض أدوية السكري سبب احتباس السوائل.

6-   من الأسباب الأخرى المؤدية إلى احتباس السوائل هي الحمل، ويحدث هذا بشكل خاص في الثلث الأخير من الحمل.

7-   كما أن ارتفاع الهرمونات قبل موعد الدورة الشهرية للمرأة قد يتسبب في حدوث انتفاخ بسيط، والأدوية التي تخفف المغص والألم المرافق لحدوث الدورة الشهرية وأشهرها الإيبوبروفين تتسبب في احتباس السوائل أيضاً.

علاج احتباس السوائل في الجسم:

بشكل عام عندما يكون سبب احتباس السوائل أو الوذمة حميداً، من الممكن التخلص منها بتطبيق أمور بسيطة بالاستعانة بنصائح الطبيب.

على سبيل المثال، يجب التخفيف من تناول الملح أو الصوديوم مع الطعام، كما يجب القيام بالرياضة بانتظام ويجب المحافظة على النشاط دوماً، كما أن رفع الأطراف فوق مستوى القلب من الممكن أن يخفف ن الوذمة الحاصلة بسبب احتباس السوائل.

ويجب عند أخذ راحة أو الاستلقاء أن يتم رفع القدمين، ويجب التأكد من أن اليدين أعلى من مستوى القلب وذلك بوضع وسائد حولها. كما يجب استشارة الطبيب ليعرف مريض الوذمة على الطرق الأخرى التي من الممكن أن تخفف من احتباس السوائل.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
2
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *