علاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم

ما هو وما أسبابه؟

لا يترافق ضغط الدم مع أي أعراض غالبا. في أيامنا هذه، يرى الأطباء أن الضغط المثالي هو دون 120 للضغط الانقباضي ودون 80 للضغط الانبساطي. وعادة ما يتقلب ضغط دمك بحسب النشاط الذي تمارسه، فإذا ما كان مجهدا يرتفع ضغط دمك. وفي معظم الأحيان، يبقى سبب عدم قيام الجسم بتنظيم ضغط الدم مجهولا.

وتظهر الأبحاث أن الضغط النفسي، والتدخين والبدانة وكثرة تناول الملح والعوامل الوراثية تلعب دورا في مسألة ارتفاع ضغط الدم. ويمكن لارتفاع ضغط الدم أن يتسبب بجلطة، أو بداء السكري، أو بأمراض القلب والكلى.

متى ينبغي استشارة الطبيب؟

راقب ضغط دمك بانتظام. إذا ما كان أحد أفراد أسرتك يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو من مرض في القلب فعليك أن تراقب ضغط دمك غالبا. وإذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، فعليك أن تخضع دوما لرعاية طبية بحيث ينصحك الطبيب بأسلوب العيش الذي عليك إتباعه أو يصف لك بعض الأدوية.

ماذا عليك أن تفعل في حياتك اليومية؟

– تناول أدويتك بشكل صحيح والتزم بالإرشادات.

– خفف كمية الملح التي تتناولها.

– مارس الرياضة يوميا. تظهر الأبحاث أن المشي  خيار ممتاز في هذه الحالة. كما أن السير تحت المطر مفيد أيضا، فالمطر المشحون بالذرات الكهربائية السالبة يهدئك ويخفض ضغط دمك. إذا كان ضغط دمك معتدلا، فيمكنك ممارسة تمارين الأيروبيك، كالهرولة أو ركوب الدراجة. ويعتبر صعود السلالم خيارا آخر يمكن اعتماده.

– تناول وجباتك بانتظام. كل مزيدا من الفواكه والخضار الطازجة فضلا عن الفطر، لاسيما الفطر الصيني المجفف أو الفطر الصيني الأبيض أو الأسود.

– راقب معدل الكوليسترول لديك بانتظام.

– اشرب الكثير من المياه. اعلم أن الشاي الأخضر أو المياه المعدنية مفيدة لك.

– خذ حماما ساخنا مدة عشرين دقيقة يوميا، شرط أن تعدل حرارة المياه بحيث لا تكون ساخنة جدا أي حوالي 45. عليك أن تحافظ على حمامك دافئا أيضا. فالخروج من المياه الدافئة إلى حمام بارد يجعل عروقك تنقبض.

– ارتد ملابس دافئة وواسعة، فالبرد يرفع ضغط دمك. احرص على ألا تكون ربطة عنقك وحزامك مشدودين جدا، وكذلك يكون حذاؤك ثقيلا جدا أو ضيقا. اعتمر قبعة ناعمة ودافئة في الشتاء.

– إذا كنت متقدما في السن، فيجب أن تقلل الكلام وتكثر الإصغاء، فالتحدث بصوت عال يرفع ضغط الدم.

– إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن، فخفض وزنك أمر أساسي وجوهري لخفض ضغط دمك.

ما ينبغي عليك تجنبه؟

– لا تغضب، فالغضب يرفع ضغط الدم. تخلص من غضبك إما بإيجاد ما يلهيك عنه وإما بالتحدث عنه مباشرة وإما بكبحه وإما بتجنب ما يغضبك. تعلم أن تستخدم البكاء لتخفيف حزنك وأساك.

– لا تشاهد أفلام رعب أو حركة أو إثارة وتشويق، فأي تقلب عاطفي لا يعود بالنفع على ضغط دمك.

– لا تدخن.

– تجنب التعرض للبرد.

– لا تفوت وجبة الفطور أو تكثر من تناول الطعام على العشاء.

– لا تخفض ضغط دمك بشكل سريع جدا.

– لا توقف العلاج عندما يعود ضغط دمك إلى معدله الطبيعي (الصحي).

– لا تغير وضعية جسمك فجأة، لاسيما إذا كنت متقدما في السن.

– اهتم بقدميك:

· انقع قدميك في مغطس خاص كالذي تستخدمه خبيرات التجميل، يدلك القدمين بواسطة نظام شبيه بالجاكوزي أو اسكب ملعقتي طعام من بيكربونات الصودا في مغطس مليء بالمياه الدافئة، وانقع قدميك فيه مدة 20 دقيقة، مرة في اليوم. أضف مياه ساخنة لتحافظ على الحرارة، لكن احرص على ألا تحرق نفسك. توقف عن اعتماد هذه الطريقة إذا ما ظهر لديك أي رد فعل تحسسي.

· اجلس على كرسي وضع إحدى ساقيك فوق الأخرى، حرك كاحلك باتجاه عقارب الساعة 20 مرة ثم بدل ساقك وكرر التمرين للكاحل الآخر. استخدام أصابعك لتحرك كل إبهام بشكل دائري 15 مرة. دلك أصابعك ثم الساق كلها مركزا على النقطة المسماة “نقطة ضغط الدم”. (راجع الرسم ص 128).

· استخدم قنينة فارغة وملساء من البلاستيك لتربت بلطف على أسفل قدميك بشكل منتظم مدة 10 دقائق، مركزا بشكل خاص على النقطة الواقعة تحت الجزء المستدير والناتئ في الوسط، عند ثلث المسافة بين الأصابع والعقب (Ki 1).

· ضع ماسورة مكنسة كهربائية على الأرض. حركها إلى الأمام وإلى الخلف بأسفل قدميك وأصابعهما مدة 20 دقيقة.

– نفذ النصائح البسيطة التالية كلما سنحت لك الفرصة:

· اقرص أطراف شحمة الأذن كلها وخلف الأذن حيث تلتصق بالرأس. واضغط بلطف على الجهة الخلفية للأذن.

· افرك راحتك اليمنى واضغط عليها بلطف بدءا من وسط الراحة حتى أعلى الإصبع الأوسط (الوسطى) حتى تشعر بالدفء. بدل اليد وكرر العملية نفسها.

العلاج بالغذاء:

– تناول الموز المطبوخ:

المقادير: حبة موز ناضجة.

الطريقة: قشر الموزة وقطعها ثم ضعها في مقلاة مع كوب من الماء ودعها يغلي. بعدئذ، خفف الحرارة ودعها تغلي عشر دقائق أخرى. تناول موزة واحدة في اليوم لفترة طويلة.

– تناول الفستق المنقوع في الخل:

المقادير: 100غ من الفستق (فول سوداني) ذي القشرة الحمراء، كوب كبير من خل الأرز.

الطريقة: انقع الفستق في الخل 15 يوما. تناول عشر حبات معا، مرتين في اليوم لفترة طويلة. احرص على تنظيف أسنانك بعد تناولها.

– اشرب حساء الفاصوليا الحمراء الصغيرة:

المقادير: نصف كوب من الفاصوليا الحمراء الصغيرة.

الطريقة: انقع الفاصوليا في 4 أكواب من الماء ليلة كاملة. ضع الكل في قدر تضعها على النار حتى تغلي. بعدئذ، خفف الحرارة ودع المقادير تغلي مدة ساعة. اشرب نصف كوب (في كل مرة)، ثلاث مرات في اليوم.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *