6 أمراض جلدية قد يتعرض لها رضيعك

تعتقد الكثير من الأمهات أن بشرة الأطفال والرضع ينبغي أن تكون خالية من أي عيوب. لكن الأمراض الجلدية تعد من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال والرضع.

6 أمراض جلدية قد يتعرض لها رضيعك

تعتقد الكثير من الأمهات أن بشرة الأطفال والرضع ينبغي أن تكون ملساء حريرية خالية من أي عيوب. لكن الأمراض الجلدية تعد من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال والرضع شيوعاً. لذلك، سنلقي الضوء على بعض الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال والرضع بشكل شائع.

1-    قلنسوة/ قبعة المهد Cradle cap

قبعة المهد أو ما يُعرف باسم Cradle cap، هي عبارة عن بقع قشرية دهنية سميكة صفراء اللون تظهر على فروة رأس الطفل. وتجدر الإشارة إلى أنها أكثر شيوعاً بين الأطفال حديثي الولادة، وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها عند عمر ستة أشهر.

في حال أصيب طفلك بقبعة المهد، احرصي على غسل شعر الطفل بشامبو أطفال لطيف، وقومي بالتخلص من هذه القشور وإزالتها برفق باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة. للقشور التي يصعب سقوطها وإزالتها، افركي فروة رأس الطفل بالفازلين أو بضع قطرات من أحد الزيوت المعدنية لتسهيل عملية إزالة القشور، انتظري لبضع دقائق، ثم قومي بتمشيط شعر طفلك بالفرشاة وغسله بالشامبو. إذا استمرت المشكلة، قومي باستشارة الطبيب حول إمكانية وجود خيارات علاجية أخرى يمكنك تجربتها.

2-    طفح أو التهاب الحفاض Diaper rash

إذا لاحظتِ وجود بقع أو طفح جلدي أحمر اللون في المنطقة المغطاة بالحفاضات، فهو على الأرجح يعود لإصابته بالتهاب أو طفح الحفاض. والذي عادة ما يحدث بسبب ملامسة الحفاضات بما تحتويه من فضلات وبول لجلد الطفل لفترات طويلة.

وللتغلب على طفح والتهاب الحفاض، قومي بتعريض المنطقة المتهيجة للهواء، ثم ضعي كريم أو مرهم لالتهابات الحفاض في كل مرة تقومين بتغيير الحفاضة. واحرصي على تجنب الفرك حتى لا يزيد تهيج الجلد. استشيري الطبيب إذا لم يتحسن الطفح، أو بدأت البثور في الظهور.

ولمنع الإصابة بالتهاب الحفاض، احرصي على تغيير حفاضة طفلك بشكل منتظم ومتكرر، اتركي طفلك دون حفاضة لفترة قصيرة، وتأكدي من وضع كريم أو مرهم عازل لالتهابات الحفاضات في كل مرة تقومين فيها بتغيير الحفاضة.

3-    الدخينات (ميليا) Milia

يصاب العديد من الأطفال حديثي الولادة بمرض الدخينات أو ما يطلق عليه اسم ميليا Milia. وهي عبارة عن حبوب صلبة أو نتوءات بيضاء صغيرة تظهر على الأنف، الذقن، والوجنتين. وتجدر الإشارة إلى أن معظم حالات الإصابة بالدخينات تختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيع. خلال هذه الفترة، احرصي على غسل وجه طفلك مرة واحدة يومياً بالماء والصابون المخصص للأطفال.

4-    حب الأطفال Baby acne

يظهر حب الأطفال على هيئة بثور أو نتوءات حمراء أو بيضاء على جبين الطفل أو وجنتيه. وغالباً ما يصاب الطفل بهذه المشكلة الجلدية خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، ربما بسبب تعرضه لهرمونات الأم أثناء الحمل. وعادة ما يختفي حب الأطفال من تلقاء نفسه في غضون بضعة أشهر.

في الوقت الحالي، احرصي على غسل وجه طفلك مرة واحدة يومياً بالماء وصابون الأطفال اللطيف على البشرة. واستشيري الطبيب إذا لم تتحسن الحالة في غضون بضعة أشهر أو كنتِ ترغبين في استخدام علاج أكثر قوة.

5-    الطفح الحراري Heat rash

يبدو الطفح الحراري وكأنه بقع أو بثور حمراء دقيقة وواضحة على جلد الطفل. ويعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالطفح الحراري خلال الطقس الحار والرطب، ويعود ذلك في كثير من الأحيان إلى ارتداء الكثير من الملابس.

وعادة ما يختفي الطفح الحراري من تلقاء نفسه. وحتى تختفي المشكلة، احرصي على إبقاء طفلك في بيئة أو مكان أكثر برودة، أو إعطاء الطفل حمام بارد. ولمنع إصابته بالطفح الحراري في الطقس الحار، تأكدي من ارتداء طفلك لملابس خفيفة ومريحة. وفي حال كان الطقس بارداً، احرصي على أن يرتدي طفلك ملابس على هيئة طبقات حتى يمكنك تخفيفها إذا ارتفعت الحرارة

6-    إكزيما الأطفال

تُعرف إكزيما الأطفال بكونها عبارة عن بقع جلدية جافة متقشرة تسبب الحكة. في بعض الأحيان قد يحدث ارتشاح وتقيح في المنطقة المصابة.

للتغلب على الإكزيما، ساعدي طفلك على تجنب درجات الحرارة المرتفعة، أو أي شيء آخر يؤثر سلباً على بشرته أو يسبب تهيجها. بدلاً من الاستحمام اليومي، يمكن أن يستحم الطفل مرة كل يومين أو ثلاثة أيام، وقومي بتجفيف بشرته بلطف وبدون فرك. واستخدمي كمية جيدة وكافية من المراهم المرطبة غير المعطرة. استشيري طبيب الأطفال إذا كان الطفح شديداً أو لم يتحسن مع الوقت.

المصدر

موقع مايو كلينك


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *