أفضل الأغذية لصحة القلب

أفضل الأغذية لصحة القلب

معظم أمراض القلب سببها الطعام غير المتوازن وعدم ممارسة الرياضة وعدم التحكم بالوزن. لذلك يجب تناول طعام صحي للمحافظة على صحة القلب وعند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية كي لا تتفاقم حالاتهم.

ومن أفضل الأطعمة التي تحسن صحة القلب هي:

1- الساردين:

الساردين بالأوميغا3 وهو مصدر كبير للنياسين والكالسيوم. وبما أن الساردين معلب فيستطيع الشخص استخدام الزيت ووضعه على السلطة أو بالطبخ لأنه مفيد جداً للجسم.

2- الشوفان:

الشوفان غني بالبوتاسيوم وأوميغا3 والفولات، كما أنه غني بالألياف ويخفض الشوفان من كوليسترول الدم ويحافظ على شرايين القلب نقية. فهو فطور مناسب لأنه يعطي الجسم الطاقة ويمنع الجوع ويحافظ على صحة القلب.

3- الجوز:

يحتوي الجوز على دهون متعددة غير مشبعة وهي دهون صحية تحوي فيتامين E وهي مفيدة للجسم إذا تناولها الإنسان باعتدال. لذلك يجب إضافة الجوز المطحون للسلطات لتحسين الصحة القلبية.

4- الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على دهون غير مشبعة أحادية وهي دهون جيدة تساعد في تقليل كولسترول الدم وتقليل جلطات الدم كما أنه يقلل من تصلب الشرايين ويمنع الأمراض القلبية.

5- الشوكولا السادة:

تساعد الشوكولا في خفض ضغط الدم وفي تحسن عمل الشرايين وتزيد من التروية الدموية.

6- البقوليات:

البقوليات غنية بالألياف والكالسيوم والأوميغا3 والألياف المنحلة التي تمنع المشاكل القلبية.

7- البرتقال:

البرتقال مصدر جيد للبكتين كما أنه وبقية الفاكهة الحمضية مصدر كبير للفلافونوئيدات التي تساعد في خفض ضغط الدم وتقلل من الالتهابات في الشرايين.

كما أن الحمضيات تحوي على مادة الهيسبردين التي تحسن من جريان الدم للقلب كما أن فيتامين سي يؤمن حماية ضد السكتات القلبية.

8- التفاح:

التفاح غني بمضادات الأكسدة وعديدات الفينول التي تساعد في المحافظة على كوليسترول الدم ويحمي الجسم من أخطار الجذور الحرة. كما أن التفاح يحوي على مادة البكتين التي تساعد في خفض الكوليسترول.

9- الحبوب الكاملة:

تساعد الحبوب الكاملة في المحافظة على كولسترول الدم. لذلك يجب الابتعاد عن الحبوب المعالجة والمعاد تصنيعها والحبوب الحاوية على مادة الكلوتن لأنه قد يكون لها دور في جلطات القلب وانسداد الشرايين وبعض الأمراض القلبية الأخرى.

10- بذر الكتان:

بذور الكتان غنية بالألياف والاميغا3 والاميغا6. لذلك فإن تناول بذور الكتان مع الشوفان أو مع السلطة يؤمن حماية للقلب.

11- القرنبيط:

القرنبيط غني بمضادات الأكسدة والألياف كما أنه يحوي مركب يدعى الالسين الموجود في الثوم. كل هذه المواد تقوم بخفض احتمال الإصابة بالمشاكل القلبية مثل السكتات والجلطات القلبية وتحسن من كوليسترول الدم.

12- البروكلي:

البروكلي من الخضروات الخضراء الممتازة لصحة الجسم والقلب بالخصوص لأنه يحوي على مضادات الأكسدة والألياف ويساعد في خفض كوليسترول الدم.

13- الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة مثل الكاتشين ويحوي أيضاً العديد من المواد التي تحافظ على صحة القلب. فيقوم الشاي الأخضر بمحاربة الجذور الحرة من الجسم التي تتسبب في جلطات الدم والسرطان وتصلب الشرايين. كما أن له دور في خفض ضغط الدم المرتفع كما أنه يؤمن الكثير من الفوائد للقلب وذلك بشرب كوب من الشاي الأخضر يومياً.

14- القهوة:

شرب 3 أكواب من القهوة يومياً يزيد من مستوى التركيز والوعي يقلل من خطر الإصابة بمرض بالزهايمر. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تحمي من الإصابة بالسكري من النمط الثاني والاصابات القلبية. فالقهوة مفيدة للجسم ولكن باعتدال.

15- التوت:

التوت غني بمضادات الاكسدة التي تحمي من الإصابة بالأمراض القلبية التاجية.

——————–

المصدر: myhealthtips


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *