سرطان الرئة .. أعراض سرطان الرئة كيف يمكن تشخيص سرطان الرئة؟

هل تعلم ما هي أعراض سرطان الرئة؟ فالسرطان هو أحد أخطر الأمراض التي تسبب الوفاة في كثير من الأحيان. وسرطان الرئة أصبح شائعًا في أنحاء العالم، ويؤدي إلى الوفاة

سرطان الرئة .. أعراض سرطان الرئة كيف يمكن تشخيص سرطان الرئة؟

هل تعلم ما هي أعراض سرطان الرئة؟ فالسرطان هو أحد أخطر الأمراض التي تسبب الوفاة في كثير من الأحيان. وسرطان الرئة أصبح شائعًا في أنحاء العالم، ويؤدي إلى الوفاة للنساء والرجال على السواء، وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان. وهناك فكرة خاطئة سائدة أن المدخنين فقط هم الذين يصابون بسرطان الرئة. والحقيقة أن حوالي 20% من المصابين بسرطان الرئة ليسوا من المدخنين ويمكن ملاحظة أعراض سرطان الرئة عليهم بسهولة. ووفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان فإن تلوث الهواء، وعوادم الشاحنات، وغاز الرادون، والتدخين السلبي هي عوامل محتملة ترفع من خطر الإصابة بمرض سرطان الرئة.

وأفضل طريقة لعلاج سرطان الرئة هي تشخيصه في مرحلة مبكرة. فكلما تم الكشف عن الإصابة بسرطان الرئة مبكرًا كلما زادت القابلية للتعافي منه. فإليك بعض أعراض سرطان الرئة، والعلامات المبكرة لسرطان الرئة والتي لا يجب عليك تجاهلها.

العدوى المتكررة

يمكن أن تكون العدوى المتكررة على فترات كالإصابة بنزلة البرد، أو الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية نتيجة لضعف جهاز المناعة. يقول دكتور كيلي إن السرطان له تأثير سيء على أنسجة الرئة وأنابيب الشعب الهوائية الأمر الذي يؤدي لزيادة الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.

فقدان وزن غير مبرر

يؤثر سرطان الرئة على الشهية، وبالتالي قد تشعر بالامتلاء سريعًا وتفقد اهتمامك بالطعام. لذلك يقترح دكتور كيلي الانتباه لهذه العلامة إذا كنت لا تشعر بالرغبة في تناول أي شيء. وبصرف النظر عن سرطان الرئة يمكن أن يحدث فقدان الشهية نتيجة التسمم الغذائي، وأمراض الجهاز الهضمي، والحساسية تجاه بعض الأطعمة ومتلازمة ما قبل الحيض بالنسبة للنساء. لكن إذا كان السبب وراء فقدان الشهية غير مفسر، فيجب عليك الخضوع للفحص للتأكد مما إذا كنت مصابًا بسرطان الرئة من عدمه.

آلام الأصابع

نعم، حقيقي أن آلام وتورم أطراف الأصابع علامة نموذجية على الإصابة بسرطان الرئة. فأورام الرئة الخبيثة تفرز موادًا كيميائية في تيار الدم تؤدي إلى تحفيز نمو العظام والأنسجة في أطراف الأصابع وتحت الأظافر. وينصح دكتور كيلي باستشارة طبيب فورًا، إذا ما وجدت تورمًا وسماكة في أصابعك.

آلام الجزع

الآلام السخيفة في منطقة الأكتاف والصدر والبطن والظهر يمكن أن يكون سببها الضغط الذي يحدثه الورم الخبيث في الرئة. ويعد ألم الصدر هو الأكثر شيوعًا حيث يشعر به مريض من كل أربعة مصابين بسرطان الرئة، وفقًا لدكتور كيلي.

غلاظة الصوت

السعال المستمر، والكحة المدممة، والصفير أثناء التنفس، والصوت الأجش دلائل قوية على الإصابة بسرطان الرئة. هذه العلامة أيضًا شائعة، ومن الأفضل الحصول على استشارة طبيب في هذه المرحلة.

قصر النفس

وهذا العرض شائع بين النساء اللواتي يتجاهلنه على اعتبار أنه أثر جانبي للتقدم في السن، وقلة النشاط. لكن قصر النفس شيء لا يمكن تجاهله على الإطلاق، حيث يمكن أن يكون علامة على الإصابة بالسرطان الغدي في الرئة، والذي يعتبر أحد أنواع السرطانات الشائعة بين النساء.

ضعف في الأطراف العلوية

تعتبر التقلصات العضلية، وفقدان التناسق العضلي، وضعف الأطراف العلوية علامات على متلازمة "الأباعد الورمية" التي ترتبط بالإصابة بسرطان الرئة. وهي تحدث نتيجة إفراز مادة شبيهة بالهرمون من جانب الأورام الخبيثة في الرئة.

نمو الثدي لدى الرجال

وهذا هو أكثر عرض شائع بين الرجال والذي في الحقيقة لا يتم الحديث عنه كثيرًا. فتضخم حجم الثدي حول الحلمة وأسفلها يرجع للإصابة بسرطان الرئة. وهو أيضًا عرض من أعراض متلازمة "الأباعد الورمية" التي تعتبر نتيجة ثانوية للإصابة بسرطان الرئة.

تأكد من أنك لا تتجاهل أي من هذه الأعراض، واستشر طبيبًا في أقرب فرصة إذا ما لاحظت أيًا منها.

المصدر:
http://letsgohealthy.net/watch-out-early-signs-and-symptoms-of-lung-cancer-you-shouldnt-ignore/

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *