أعراض سرطان الثدي

يمكن أن يكون سرطان الثدي حميدا أو خبيثا بالاعتماد على شدة الإصابة به والتشوهات التي تصيب أنسجة الثدي و الفصوص و قنوات الحليب

أعراض سرطان الثدي

للمزيد.. اطلعي على الموسوعة المصورة لسرطان الثدي

يمكن أن يكون سرطان الثدي حميدا أو خبيثا بالاعتماد على شدة الإصابة به والتشوهات التي تصيب أنسجة الثدي و الفصوص و قنوات الحليب.

ويصاحب مرض السرطان تورم في أنسجة الثدي أو تشكل بعض الكتل داخل الجلد.

هناك العديد من العلامات الخارجية التي يمكن رؤيتها و الإحساس بها و التي تشير إلى وجود مرض سرطان الثدي.

إذا كنت تشعرين بألم في الثدي أو لاحظتي تشكل كتل في الثدي أو تحت الإبط أو رأيتي بثور على الثدي مع تورم واحمرار في المنطقة ، من الأفضل استشارة طبيب مباشرة، لأن هذه هي الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان الثدي.

كما يمكن التأكد من وجود المرض عن طريق الفحص البدني بالتصوير الإشعاعي للثدي، حيث تتضح كل التشوهات غير العادية ، مثل وجود تضخم في العقدة الليمفاوية تحت الإبط ، وتورم أو احمرار داخل أنسجة الثدي و يتم تشخيصها بدقة. بعض علامات سرطان الثدي هي أقل شيوعا لكنها قد تنتج عن التغيرات الهرمونية في الجسم ومع ذلك ، فإنه من الحكمة استشارة الطبيب و القيام بفحص لتحديد الحالة.

 

و فيما يلي بعض أعراض سرطان الثدي الخارجية والتي ترتبط مباشرة مع هذا المرض:

تشكل الكتل :

أول أعراض الإصابة بسرطان الثدي حيث يتشكل نتوء صغير داخل أنسجة الجلد أو كتلة الثدي و هو صغير جدا بحيث يمكن الشعور به بواسطة لمسة بسيطة من اليد. و في بعض الأحيان يمكن رؤيته. من خلال التصوير الإشعاعي للثدي والفحص ، يتم إجراء مزيد من التجارب في ما يتعلق بتشكل الكتل أو الغدد الليمفاوية. حيث قد يكون له امتدادات في داخل الجسم أو يكون ينتشر بشكل مباشر عن طريق قنوات الحليب. حيث أن النتوء قد يتكاثر ليظهر السرطان في الجسم. يستمر الفحص حتى يتم تحديد تشكل الكتل وعلاجها. قد تكون الكتل لينة أو صلبة أو مؤلمة بالاعتماد على نوع السرطان. إذا كانت الكتل صلبة و قوية فهدا يعني أن سرطان الثدي شديد و مؤلم في حين أن الكتل اللينة يمكن علاجها بسهولة. بطريقة ما ، قد تتحول الكتل من لينة إلى صلبة في حال عدم علاجها.

إفرازات من الحلمة :

إذا انغلقت الحلمات بطريقة غريبة أو أصبحت محمرة أو منتفخة فجأة دون أي سبب ، فهذه من الأعراض الرئيسية لسرطان الثدي. و قد تفرز الحلمة سوائل أخرى غير حليب الثدي و قد تشعر المرأة بألم قاتل في حلمات الثدي أو أنسجته في هذه الحالة.

ألم الثدي و التهاب البشرة :

ألم الثدي هو من الأعراض الواضحة لسرطان الثدي و التي تشير إلى أن السرطان قد بدأ ينتشر بشكل خطير داخل الثدي.و تكون آلام الثدي شديدة مما يجعل من المستحيل على المريضة التحرك أو الجلوس. و تبدأ المناطق المحيطة بالثدي بالتحجر وتتكون الدمامل على الجلد.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *