نزلات البرد .. أعراض خطيرة لنزلات البرد وعلامات تدل على أن نزلة البرد أخطر مما تتصور

هل تعلم أن هناك أعراض خطيرة لنزلات البرد لا يجب تجاهلها؟ فمن المغري حقًا أن نفترض أن السعال مجرد برد وليس شيئًا خطيرًا، محاولين التعامل معه دون زيارة طبيب ولكن ..

نزلات البرد .. أعراض خطيرة لنزلات البرد وعلامات تدل على أن نزلة البرد أخطر مما تتصور

هل تعلم أن هناك أعراض خطيرة لنزلات البرد لا يجب تجاهلها؟ تقول الدكتورة شانا ليفين من مستشفى جبل سيناء بنيويورك: “عند الحديث عن نزلات البرد هناك نوعان من الناس، الأول هم الذين يبدأون في طلب المضادات الحيوية بعد 48 ساعة من بدء السعال للتخلص منها سريعًا، أما النوع الثاني فهم الذين يتجاهلونها مرددين أن لديهم فقط شيئًا ما في حلقهم”.

من المغري حقًا أن نفترض أن السعال مجرد برد وليس شيئًا خطيرًا، محاولين التعامل معه دون زيارة طبيب. وفي مسح أجرى عام 2015 وجد أن 43% من المبحوثين يفضلون تشخيص وعلاج أنفسهم على رؤية طبيب إذا ما شعروا بالمرض، لكن لا يهم كم حلقة شاهدتها من مسلسل “Grey’s Anatomy” فمهاراتك في التشخيص الذاتي ستكون منقوصة بالطبع. ولهذا السبب سألنا الأطباء عن الأعراض الخطيرة لنزلات البرد والعلامات التي قد تشير إلى أن عليك أن تخضع للفحص بواسطة شخص آخر عند إصابتك بنزلة البرد بدلًا من مستر “جوجل”، فإليكم أعراض خطيرة لنزلات البرد.

أولًا: زاد عن ثلاثة أسابيع

على الرغم من أن ثلاثة أسابيع تعتبر مدة طويلة، تقول ليفين إنه من الطبيعي جدًا لنزلة البرد أن يستمر حتى 21 يومًا. وتضيف: “السعال الذي تستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع يميل لأن يصبح مقلقًا”، محذرة من أن هذه الأعراض التي تستمر لفترة طويلة قد تكون علامة على الإصابة بالربو أو الالتهاب الرئوي أو نوع مختلف من أمراض الرئة. وتقول ليفين: “على مدار هذه الأسابيع الثلاثة، عليك أن ترى هذه الأعراض ليست فقط مستقرة وإنما تتحسن أيضًا”.

ثانيًا: الأعراض تعود وتصبح أسوأ

أحيانًا ستشعر بأنك أحسن حالًا، فقط قبل أن ترتد وتصبح أكثر سوءًا. الدكتورة كاري سينيت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الربو والحساسية في أمريكا تقول: “هناك بعض العلامات الطارئة التي تتطلب رعاية طبية فورية”، مضيفة: “الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا التي يبدو أنها تتحسن ثم تعود بحمى وسعال أسوأ هي واحدة منها”. ووفقًا لمايو كلينك فقد يكون لديك عدوى ثانوية من التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي. وأيًا كان على طبيبك أن يلقي نظرة.

ثالثًا: مخاط ملوَّن

من الشائع أن يكون لديك لعاب سميك عند الإصابة بنزلة برد، لكن إذا كان البلغم بلون غريب، فهناك شيء غريب يحدث في جسدك. حيث تقوم خلايا الدم البيضاء بمحاربة العدوى، بحسب ليفين التي تابعت: “إذا رأيت ألوانًا كالأصفر أو البني أو الأخضر أو حتى دم فإن ذلك أمر مقلق”.

رابعًا: عيون حساسة دامعة

إذا كنت تذرف الدمع بدون توقف -وليس في الأفق جرو جميل- إذًا هناك فرصة لأن تكون مصابًا بالحساسية بدلًا من نزلات البرد الشائعة. تقول سينيت: “أحيانًا من الصعب وصف الفوارق”، مضيفة: “هناك أكثر من 100 سلالة من فيروسات البرد، كل منها يميل لأن يصبح منتشرًا في أوقات معينة من السنة، وهذا هو السبب في أنك تخطئ التفريق بين البرد والحساسية الموسمية”. ويمكن أن تشمل العلامات الأخرى على رد الفعل التحسسي القشعريرة، وتورم اللسان، الشعور بالدوار، وتشنجات المعدة، وما هو أكثر من ذلك، وفقًا لمؤسسة الربو والحساسية في أمريكا.

خامسًا: خسارة الوزن

تقول ليفين: “إذا كنت لا تأكل فهذا شيء عادي، ولكن إذا كنت تفقد الوزن بشكل سريع وأنت تتناول الطعام، فقد يكون ذلك مقلقًا”. فإذا اقترن فقدان الوزن غير المفسر مع أعراض تشبه البرد فقد يكون ذلك علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بالسرطان أو عدوى بكتيرية أو حتى فيروس نقص المناعة البشرية”.

سادسًا: أزيز أثناء التنفس

“في حين أن السعال أحد الأعراض الشائعة للبرد، إلا أنه إذا كان مصحوبًا بصفير أو أزيز أو ضيق في التنفس، فذلك يعني في الحقيقة أنك تعاني من نوبة ربو” بحسب سينيت. فخلال نوبات الربو تنتفخ بطانات المجاري الهوائية وتصبح ملتهبة ومسدودة بالمخاط، ومحاصرة بسبب ضغط العضلات. وتضيف سينيت: “يصبح التنفس صعبًا، ويكون أشبه بمحاولة التنفس من خلال ماصة محشوة بالقطن”، فإذا كنت تعاني من هذه الأعراض تحدث مع طبيب.

سابعًا: الشعور بضغط حاد

عليك أن تقلق إذا شعرت بألم أو ضغط حاد في جزء معين من جسمك. فعلى سبيل المثال من الواضح ان التهاب الحلق البكتيري سيسبب ألمًا في الحلق. والتهابات الجيوب الأنفية يمكن أن يؤذي ممرات الأنف أو حتى الأسنان. وبالطبع هناك عدوى الأذن. وتقول لينين: “إذا كنت تعاني من أي من فقدان السمع، أو ألم شديد في الأذن -كألم عند لمسها- أو أي نوع من أنواع الإفرازات من الأذن فهذه أسباب وجيهة للغاية لزيارة الطبيب”.

المصدر:
http://www.womenshealthmag.com/health/7-signs-your-cold-is-way-more-serious-than-you-think/slide/7


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *