أعراض الكالسيوم وكيف يؤثر على صحتنا برأي الأطباء

ما هي اعراض الكالسيوم وكيف يمكن أن يؤثر على صحتنا بشكل إيجابي أو سلبي، تابعوا هذا التقرير الذي كتبه عدد من الأطباء

أعراض الكالسيوم وكيف يؤثر على صحتنا برأي الأطباء

يقوم العلماء بدراسة الكالسيوم لفهم كيف يؤثر على حالة الإنسان الصحية. وفيما يلي عدة أمثلة على ما توصلت إليه هذه الدراسات:

 

صحة العظام والهشاشة

تحتاج العظام إلى كمية كبيرة من الكالسيوم وفيتامين "د"، خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة للوصول إلى ذروة قوتها، وأعلى محتوى للكالسيوم عند بلوغ سن ال30. بعد ذلك، تبدأ العظام في فقدان الكالسيوم، لكن يمكننا المساعدة في الحد من هذا الفقدان، عن طريق تناول الجرعات الموصي بتناولها من الكالسيوم، مع تقدم العمر، بالإضافة إلى الحرص على اتباع نمط حياة صحي ونشيط، وهذا الأمر يتضمن ممارسة نشاط بدني لتحمل الأوزان مثل المشي والجري.

وهشاشة العظام هو مرض يصيب عظام كبار السن (خاصة النساء). حيث يجعل العظام مسامية وهشة، ويجعلها أكثر عرضة للكسور. ويعتبر هشاشة العظام، مشكلة صحية خطيرة، لأكثر من 10 مليون شخصاً بالغاً ممن تجاوزوا ال50 من عمرهم في الولايات المتحدة الأمريكية. لذا، فإن تناول الكمية الكافية من الكالسيوم وفيتامين "د"، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، هو أمر ضروري للحفاظ على صحة العظام في جميع المراحل العمرية.

 

أمراض القلب والأوعية الدموية

إذا كان تأثير الكالسيوم على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية غير واضح، فإن بعض الدراسات، تظهر أن الحصول على كمية كافية من الكالسيوم يمكن أن يحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لكن هناك دراسات أخرى، تظهر أن بعض الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكالسيوم خاصة عن طريق المكملات، يمكن أن تزيد مخاطر إصابتهم بأمراض القلب. لذا، فإن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال.

 

ارتفاع ضغط الدم

وجدت بعض الدراسات أن تناول الكميات الموصي بها من الكالسيوم، يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. حيث أظهرت إحدى الدارسات الكبرى، أن اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان الخالية أو منخفضة الدسم، الخضروات والفاكهة، يساعد على خفض مستوى ضغط الدم.

 

السرطان

قامت الأبحاث بدراسة ما إذا كانت مكملات الكالسيوم أو الأنظمة الغذائية الغنية بالكالسيوم، من شأنها أن تخفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم أو زيادة مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا. حتى الآن، لم تقدم الأبحاث أي إجابات واضحة. وبالنظر إلى أن السرطان يتطور على مدى سنوات عديدة، فنحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات طويلة المدى.

 

حصوات الكلى

معظم حصوات الكلى تكون غنية بأكسالات الكالسيوم. وقد وجدت بعض الدراسات أن زيادة تناول مكملات الكالسيوم ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بحصوات الكلى، خاصة بين كبار السن. لكن الكالسيوم الموجود في النظام الغذائي، لا يبدو أنه يسبب حصوات الكلى. وبالنسبة لمعظم الأشخاص، فإن العوامل الأخرى مثل عدم تناول كمية كافية من السوائل، من المحتمل أن يكون لها تأثير أكبر على مخاطر الإصابة بحصوات الكلى مقارنة بتناول الكالسيوم.

 

خسارة الوزن

على الرغم من أن العديد من الدراسات قد أظهرت أن الحصول على المزيد من الكالسيوم يساعد على خفض زيادة الوزن أو يقلل من اكتساب الوزن مع مرور الوقت، فإن معظم الدراسات، قد وجدت أن الكالسيوم سواء كان من الطعام أو المكملات الغذائية، له تأثير قليل على وزن الجسم وكمية الدهون في الجسم.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *