عسر الهضم أطعمة لعلاج عسر الهضم علاج عسر الهضم بالأغذية

نعاني جميعاً على مدار حياتنا في وقت أو آخر من اضطرابات المعدة. وفي هذه الأثناء، علينا أن نتناول أطعمة خاصة تعمل على تهدئة المعدة وتخفيف الأعراض.

عسر الهضم أطعمة لعلاج عسر الهضم علاج عسر الهضم بالأغذية
عسر الهضم أو اضطراب المعدة، من المشكلات الشائعة، فعسر الهضم الذي يطلق عليه اسم “upset stomach” يصف مجموعة معينة من الأعراض المرتبطة بالمشاكل الخاصة بالمعدة والأمعاء. 
وهذه المشكلة الصحية قد تسبب حساسية الجهاز الهضمي، لذا من المهم أن يراعي كل من يعاني من هذه المشكلة الدقة في اختيار الطعام الذي يتناسب مع هذا الوضع. وتجدر الإشارة إلى أنه في معظم حالات الإصابة بعسر الهضم أو اضراب المعدة.
هناك علاجات منزلية بسيطة يمكنها علاج عسر الهضم، ويعتبر اختيار الطعام المناسب لاضطرابات المعدة أو عسر الهضم جزء مهماً من هذه العلاجات. 
حيث يعتبر اتباع نظام صحي سليم يتم خلاله توخي الحذر بشكل أكبر لتناول الطعام السليم، أفضل الطرق لعلاج الأعراض المصاحبة لعسر الهضم ولاضطرابات المعدة. ويعود ذلك إلى أن اختيار الأطعمة الصحية سيعطي فرصة للجهاز الهضمي للتعافي بشكل أسرع. 
علاج عسر الهضم باتباع نظام BRAT
تجدر الإشارة إلى أن الأطباء ينصحون المرضى ممن يعانون من عسر الهضم واضطراب المعدة باتباع نظام غذائي يطلق عليه برات أو BRAT. وحروف كلمة BRAT هي اختصار لأسماء بعض الأطعمة المتضمنة في هذا النظام الغذائي بالانجليزية، B  للموز Banana،  R للأرز Rice، A لصلصة التفاح applesauce ، و  T للخبز المحمص Toast. 
ويذكر أن هذا النظام الغذائي قد حقق نتائج إيجابية مع معظم من قاموا باتباعه. كما ينبغي أن يتناول من يعانون من عسر الهضم واضطرابات المعدة؛ الخضروات والفواكه الطازجة، الأطعمة الغنية بالألياف  الغذائية والكثير من الماء، بالإضافة إلى كميات منخفضة من الكوليسترول والدهون. 
وبشكل عام، فإنها وأثناء الإصابة بعسر الهضم واضطراب المعدة، من الأفضل تناول الأطعمة اللطيفة، سهلة الهضم، والخفيفة، مع الانتباه كذلك إلى المشروبات التي يتم تناولها. 
وفيما يلي قائمة بمجموعة من الأطعمة المثالية التي يمكنك تناولها لعلاج عسر الهضم واضطرابات المعدة. 
1- الموز لعلاج عسر الهضم
يعتبر الموز أحد العناصر الغذائية الموجودة في نظام BRAT الغذائي، نظراً لكونه سهل الهضم. فهو يساعدك على الشعور بالشبع دون أن يضيف المزيد من الضغط أو الإجهاد على الجهاز الهضمي. فضلاً عن ذلك، فإنه يمدك بمجموعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعدك على البقاء قوياً حتى أثناء المرض. وهذا يعني أن الموز يمكن أن يساعد في تخليص الجهاز الهضمي من بقايا الأطعمة السيئة. ولكن، كن حذراً وتناول الموز فقط إذا كان اضطراب المعدة غير مصحوب بالقيء. 
2- الزنجبيل لعلاج عسر الهضم
بالإضافة إلى قدرته على الحد من الغثيان، فإن الزنجبيل يحتوي على خصائص طاردة للريح الأمر الذي يساعد على تخفيف الانتفاخات والغازات. كما يساعد في عملية الهضم وتخفيف التقلصات، فضلاً عن علاج الإسهال. ونظراً لأنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، فإنه يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. ويمكن تناول الزنجبيل بعدة طرق: سواء كان نيئاً، أو مع الطعام، كما يمكن مضغه أو تناول شاي الزنجبيل. ولتحسين عملية الهضم، ينبغي تناول القليل من الزنجبيل بعد كل وجبة.  
3- دقيق الشوفان لعلاج عسر الهضم
إذا كنت تعاني من اضطراب المعدة فمن المهم أن تتناول الأطعمة اللطيفة، ولهذا السبب يعتبر دقيق الشوفان خياراً جيداً. وبفضل احتواء الشوفان على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، فإنه قادر على تخفيف الأعراض وتحسين حالة المعدة. كما يحتوي على كمية جيدة من الكربوهيدرات التي تساعد على إبقاء مستويات الطاقة الخاصة بك مرتفعة. ونظراً لأنه يحتوي على مستويات منخفضة من الكوليسترول، فإنه يعد خياراً صحياً للغاية لمعدتك. 
4- النعناع لعلاج عسر الهضم
يعد النعناع خياراً آخر جيداً لاضطرابات المعدة. ويعود ذلك إلى قدرته على تهدئة الجهاز الهضمي الأمر الذي يخفف ويحد من الأعراض بشكل سريع. ويمكن الحصول على نتائج أكثر فعالية، إذا تم الاستعانة بشاي أو زيت النعناع. ومثلما هو الحال مع الزنجبيل، فإن النعناع يعد وسيلة جيدة لتقليل التقلصات، الغازات، والغثيان دون التعرض لمخاطر الآثار الجانبية التي قد تسببها الأدوية. 
5- مرق (حساء ) الدجاج لعلاج عسر الهضم
لأن الاضطرابات المعوية، يمكنها أن تضعف جهازك الهضمي بشكل كبير، فمن المهم بالنسبة لك تناول الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم. ولأنه من السهل على الجهاز الهضمي هضم مرق (حساء) الدجاج، فإنه يعد خياراً جيداً لمن يعانون من اضطرابات المعدة. وبالإضافة لكونه خفيفاً، فإنه مغذي ويمكن أن يساعد في الحد من الإسهال، والغثيان. يمكنك كذلك، تناول حساء الخضروات بدلاً من حساء الدجاج إذا رغبت في ذلك، إذ يحتوي على عناصر غذائية مفيدة أيضاً. 
6- البابايا لعلاج عسر الهضم
تحتوي البابايا على إنزيمات الباباين papain  والكيموباباين chymopapain، وكلاهما يمكن أن يساعد في تعزيز البيئة الحمضية الصحية اللازمة لتفتيت البروتينات داخل المعدة. علاوة على ذلك، فإن البابايا من الأطعمة الجيدة لتهدئة المعدة، حيث تساعد على الهضم وتقلل من تهيج المعدة. ولأفضل نتيجة، تناول البابايا قبل أي شيء آخر في الصباح. 
7- الأرز لعلاج عسر الهضم
يعد الأرز جيداً لأنه يساعدك على الشعور بالشبع لكنه في الوقت نفسه لطيفاً على الجهاز الهضمي. لذلك، فهو أحد الأطعمة التي يتضمنها نظام BRAT الغذائي. إذ يمتص الأرز الأحماض والغازات الموجودة في المعدة ويساعد على زيادة تماسك البراز، مما يساعد على التخلص من الإسهال واضطراب المعدة. إذا كنت تعاني من اضطراب المعدة فمن الأفضل تناول الأرز العادي، إلا أنه لا توجد مشكلة في إضافة الخضروات، مرق الدجاج أو الزبادي إليه للحصول على القليل من النكهة. 
8- المقرمشات لعلاج عسر الهضم
تعد المقرمشات بمثابة وجبة خفيفة جيدة بإمكانك تناولها أثناء إصابتك باضطراب المعدة. ويعود ذلك إلى كونها سريعة وذات مذاق لذيذ. أفضل الأنواع هي المقرمشات العادية، المملحة أو مقرمشات صودا الخبز. وذلك لأنه يسهل هضمها. حيث تساعد هذه المقرمشات على امتصاص أحماض المعدة، وبالتالي تهدئتها. 
9- البروبيوتيك لعلاج عسر الهضم
معظم منتجات الألبان يصعب هضمها، لكن يمكن أن يكون الزبادي استثناء. وذلك لأن البروبيوتك مثل الزبادي يمكن أن تساعد على استرخاء وتهدئة المعدة. كما أن هذه الأطعمة من شأنها أن تمدك بالبكتيريا المفيدة. علاوة على قدرتها في الحد من الإسهال، بما في ذلك الناتج عن تناول المضادات الحيوية. 
10- العصير الطازج لعلاج عسر الهضم
العصائر الطازجة طريقة رائعة لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة. فهي سهلة الهضم وخفيفة بينما في الوقت نفسه ذات مستويات طاقة عالية تساعدك على البقاء نشطاً. فقط تأكد من تجنب العصائر التي تحتوي على حمض الليمون (حمض الستريك). وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لعصير الأناناس أن يساعد على الهضم، ولأفضل نتيجة تناول القليل منه بعد كل وجبة. 
11- الماء لعلاج عسر الهضم
إذا كنت تعاني من اضطراب المعدة، فمن الضروري أن تتناول كمية كبيرة من الماء (لترين إلى ثلاثة ألتار يومياً). ذلك لأن الماء يساعد على إذابة الأحماض، وتخليص الجهاز الهضمي من السموم. هذا يعني أنه قادر على طرد الطعام السيء، الذي تسبب في إصابتك باضطراب المعدة، خارج الجسم. كما أن الماء يساعدك على تعويض السوائل المفقودة نتيجة الإسهال والقيء. 
12- شاي الأعشاب لعلاج عسر الهضم
يعتبر شاي الأعشاب طريقة جيدة لتهدئة المعدة. ويُعتبر كل من شاي النعناع والبابونج من الخيارات الجيدة. إذ يمكن للنعناع أن يحد من آلام القولون، بينما يساعد الباباونج على التخلص من اضطراب المعدة. 
13- الشوكولاته الداكنة لعلاج عسر الهضم
الشوكولاته الداكنة تعد طريقة جيدة تساعد على تسريع حركة الأمعاء. وتجدر الإشارة إلى أن معظم الناس لا يرفضون تناول الشوكولاته، حتى مع شعورهم بالغثيان. وقد أشارت الأبحاث إلى أن الشوكولاته الداكنة يمكنها أن تساعد على تقليل تقلصات المعدة الناتجة عن البكتيريا، أو التسمم الغذائي. يمكنك كذلك خلط الحليب الساخن مع مسحوق الشوكولاته الداكنة، للحصول على علاج منزلي رائع لآلام المعدة. 
من خلال هذه المجموعة المقترحة من الأنظمة الغذائية والأطعمة، يمكن علاج عسر الهضم واستعادة عمل المعدة والأمعاء بشكل أفضل.
————— 
المصدر: 
http://www.newhealthguide.org/Food-For-Upset-Stomach.html

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
1
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *