6 أطعمة تؤدي للإصابة بالإمساك

الإمساك هو حالة مرضية تسبب عدم راحة للمريض، وعلى الرغم من لجوء البعض إلى تناول الملينات، فإنه من الأفضل تجنب هذه الأطعمة

6 أطعمة تؤدي للإصابة بالإمساك

الإمساك هو حالة مرضية تسبب عدم راحة للمريض. وإذا كان هناك أطعمة تساعد على معالجة الإمساك، فهناك أطعمة أخرى تسبب الإمساك وتجعل الحالة أكثر سوء. ونستعرض فيما يلي أهم ستة أطعمة يجب استبعادهم  تماماً من نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في عدم الإصابة بالإمساك.

 

1- الأطعمة المصنعة والجاهزة

سواء كانت أطعمة مجمدة، أو برجر وبيتزا، فإنها ستمنحك شعوراً بعدم الراحة وتجعلك تصاب بالإمساك. فعندما يتم حفظ الطعام وإعداده للأكل، يكون قد فقد جميع المواد الغذائية الحيوية الموجودة به، بالإضافة إلى أن المكونات المستخدمة في هذه المأكولات رخيصة. فعلى سبيل المثال يتم استخدم نوع واحد من الدقيق فقط لصنع الخبز والبيتزا والمعكرونة سريعة التحضير. ونستخلص مما سبق: أن الأطعمة الجاهزة تحتوي على ألياف أقل، لذا فهي تظل في جهازك الهضمي مسببة شعور بعدم الراحة.

 

2- المخبوزات

المعجنات وبسكويت الشاي من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون. وعلى الرغم من كونها مأكولات مناسبة لتتناولها مع الشاي أو القهوة، فإنها تفتقر إلى الألياف. إذا أردت الاستمرار في هذه العادة، حاول أن تزيد من استهلاكك للألياف وجعل نظامك الغذائي أكثر توازناً، حيث أن السكر قد يتسبب أيضاً في حدوث الإمساك.

 

3- اللحوم الحمراء

تناول اللحوم الحمراء بدون وجبات مكملة من الخضروات قد يسبب  أيضاً الإمساك. إذا كنت تتناول اللحوم الحمراء بانتظام بدون تناول الخضروات بجانبها، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، حيث تحتاج اللحوم الحمراء إلى 90 ساعة لهضمها بشكل جزئي. اجعلها عادة، أن تتناول هذا اللحوم مع السلطة أو الخضروات المطبوخة والحبوب الكاملة، أو أي شيء غني بالألياف.

 

4- الكافيين

لا أحد يستطيع أن يتخلى عن القهوة، الشاي الأسود والكولا. حيث أن هذه المشروبات تمنحك الشيء الذي من خلاله يمكنك بدء يومك، وممارسة عملك الذي يتطلب حضور اجتماعات مضنية، أو السفر وغيرها من الأشياء الأخرى. لكن الكافيين في الوقت نفسه يؤدي إلى جفاف جسم الإنسان، والجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالإمساك. فإذا كنت مدمناً للكافيين، من الأفضل الحد منه والاعتماد على الأغذية الغنية بالألياف.

 

5- الأغذية المقلية

البطاطس المحمرة والوجبات السريعة قد تكون مغرية، حتى بالنسبة لمن يحرصون على تناول الطعام الصحي. ولكن كلما كان طعامك مليء بالزيوت والملح، كلما زادت فرص إصابتك ببعض المشاكل الهضمية خلال المرحلة العمرية ما بين 20 إلى 30 عاماً. وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة المقلية والتي يتم إغراقها في الزيت مثل البطاطس المحمرة تؤدي إلى بطء عملية الهضم.

لذا عليك، أن تحارب رغبتك الشيديدة، وفي كل مرة تميل إلى شراء وتناول البطاطس المحمرة، تأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء وتتناول ما يكفي من الخضروات قبل أو بعد تناول البطاطس المحمرة.

 

6- منتجات الألبان

تتسبب الدهون المشبعة وعدم وجود ألياف في بعض منتجات الألبان في حالة من الإمساك. إذا كانت مصاباً بالإمساك، تجنب تناول الجبن والألبان في وجبة الإفطار، واستبدلهما بدقيق الشوفان والزبادي. احرص على تناول الطعام باعتدال حاول اختيار الأطعمة الغنية بالألياف.

 

 

—————

المصدر: timesofindia

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *