5 أطعمة تساعدك على تجنب ارتجاع المريء

إذا كنت تعاني من مرض ارتجاع المريء، فعليك اختيار الطعام بحكمة، ويمكنك الاستعانة بقائمة الأطعمة التالية للحد من أعراض الحموضة

5 أطعمة تساعدك على تجنب ارتجاع المريء

إذا كنت تعاني من مرض ارتجاع المريء، فعليك أن تدرك أن الطريقة التي تأكل بها لا تقل أهمية عن ما تأكله. وهذا يعني أنه يتعين عليك تناول الطعام ببطء، ولا تتناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، كما لا يجب أن تذهب إلى الفراش مباشرة بعد تناول الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اختيار الطعام بحكمة يجعلك تشعر بأنك أفضل حالاً. حيث يمكنك تجنب والتخفيف من أعراض ارتجاع المريء من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وغني بالألياف المتوفرة في الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة واللحوم الخالية من الدهون.

ويمكنك الاستعانة بقائمة الأطعمة التالية التي يوصي بها التحالف الوطني للحموضة المعوية National Heartburn Alliance للحد من أعراض الحموضة.

 

1- دقيق الشوفان

إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء، فإن الأطعمة الغنية بالدهون ستسبب لك ألماً. لذا من الممكن اختيار دقيقالشوفان على الإفطار بدلاً من الدونتس والمعجنات على سبيل المثال. حيث أنه قليل الدهون، فضلاً عن كونه وجبة غنية بالألياف تساعد على تهدئة المعدة. ويمكن استخدامه مع شرائح الموز، الذي يقال أنه يحارب حموضة المعدة بشكل طبيعي.

 

2- الزنجبيل

يعمل الزنجبيل الطازج بمثابة مضاد للالتهابات ويعتبر علاجاً يستخدم لعلاج مشاكل المعدة بكل أنواعها من قديم الأزل. ويمكن الحصول على جرعة يومية من الزنجبيلما بين 2 إلى 4 جرامات (أكثر من ذلك ممكن أن يسبب حرقة) – من خلال نقع الزنجبيل في الماء الساخن لعمل الشاي، أو مضغ قطعة من الزنجبيل، أو استخدام قدر كاف من الزنجبيل أثناء الطهي.

 

3- المعكرونة (تجنب الصلصة الحمراء)

الطماطم وغيرها من أنواع الصلصة الثقيلة لا تناسب الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء. ولمن يرغبون في تناول المعكرونة ينصح التحالف الوطني للحموضة المعوية باستخدام صلصلة خفيفة تشبه المرق، أو الحساء. واستخدام المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل لأنها تعزز كمية الألياف التي يحصل عليها الجسم.

 

4- الفول

يعتقد أن بعض اللحوم الدهنية مثل اللحم المفروم، تسبب الحرقة. لكن الفول يعتبر مصدراً ممتازاً للبروتين والألياف وبديلاً رائعاً للحوم. فإذا كنت تعاني من ارتجاع المريء، اجعل تناول الفول سمة أساسية في نظامك الغذائي.

 

5- عصير التفاح

من المعروف أن الزبد والزيت يسببان الحرقة، لكن هذا لا يعني أن تتخلى عن كافة الأطعمة المفضلة لديك. فقط استبدل الزيت بعصير التفاح، الذي يقلل الدهون، يضيف كمية من الألياف للمخبوزات.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
3
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *