ضعف الانتصاب أسباب وعلاج ضعف الانتصاب

مشاكل الانتصاب شائعة جدًا وتتسبب في إحباط الكثير من الرجال، وبالأخص المتزوجين حديثًا

ضعف الانتصاب أسباب وعلاج ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب من المشكلات الشائعة الخاصة بالانتصاب عند الرجال، وكثيراً ما تتسبب في إحباط الرجال، وبالأخص المتزوجين حديثًا، حيث يتعلق ضعف الانتصاب بالضعف الجنسي مما يؤثر على طبيعة العلاقة الزوجية.

تعكس مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجل قدرته الجنسية لذلك ترتبط أساساً بالعجز الجنسي، وفي المفهوم العام الشائع بين الناس فإن الانتصاب جزء من فحولة الرجل، ويعاني عدد كبير من الرجال من الآثار المترتبة على ضعف الانتصاب أو احدى المشاكل الصحية أو النفسية التي تتسبب في خسارة هذا العامل المهم من أجل تحقيق السعادة الزوجية والتكامل النفسي لصورة الرجل وكيانه. 

كيف يحدث الانتصاب ؟

قبل معرفة أسباب مشاكل الانتصاب لا بد من معرفة كيفية حدوث الانتصاب عند الرجل، فالانتصاب يعد مرحلة من بين مراحل العملية الجنسية التي تبدأ بالرغبة أو الشهية وتحدث في المخ بمساعدة من حواس الجسم كاللمس والنظر والسمع وتحت تأثير الهرمونات، قبل أن تتحول الإشارة إلى الأعضاء التناسلية حيث تبدأ مرحلة اللذة، أين يحدث الانتصاب بعد تدفق الدم في العضو الذكري لتليها مرحلة الذروة او الممارسة  وتنتهي العملية بمرحلة الاسترخاء أين تزول انقباضات الأوعية الدموية ويسترخي العضو الذكري ليعود إلى حالته الطبيعية.

ما هي مشاكل الانتصاب ؟

الانتصاب هو أحد مراحل العملية الجنسية، كردة فعل من الجسم للتأثيرات الخارجية المهيجة لرغبة الرجل في ممارسة الجماع، وقد يحدث أن تختل بعض العوامل أثناء سير هاته العملية فتحدث مشاكل الانتصاب والتي تعرف أيضا بالضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب أو الارتخاء الجنسي المرضي. فيحدث أن يفتقد العضو الذكري للصلابة اللازمة لكي يقوم بعمله على أحسن وجه.

وتصيب مشاكل الانتصاب عدد كبير من الرجال، ويزيد احتمال العجز الجنسي مع التقدم في العمر، أو عند الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض الغدد والضغط الدموي وتناول بعض الأدوية والمهدئات.

مشاكل الانتصاب ما السبب ؟

مثلما سبق ذكره فإن مشاكل الانتصاب قد تعود إلى خلل في احدى مراحل العملية الجنسية مما يؤثر على صلابة وانتصاب العضو الذكري أو بقائه في حالة استرخاء مطولة ومن بين أهم المشاكل التي تؤدي إلى العجز الجنسي:

الحالة النفسية وتأثيرها على قدرة الانتصاب:  لأن العملية الجنسية تبدأ في الجهاز العصبي الذي يرسل الإشارات العصبية إلى الأعضاء التناسلية فإنه من البديهي أن تتأثر قدرة الانتصاب بتغير المزاج والحالة النفسية للرجل.

يعتبر الخوف والقلق والتوتر من أهم  اسباب مشاكل الانتصاب، كذلك الأمر بالنسبة للعقد النفسية والمكبوتات الداخلية  والصدمات النفسية القديمة.

الأمراض المزمنة: تؤثر بعض الأمراض على عملية الانتصاب  خصوصًا المزمنة منها، ويعتبر العجز الجنسي من المضاعفات المعروفة عند مريض السكري أو أمراض الغدد التي تتسبب في خلل الهرمونات وبالأخص الهرمونات الجنسية.

ويمكن لبعض الأمراض العصبية أن تحدث خلل في عملية الانتصاب عند الرجل، كذلك امراض الاوعية الدموية التي يتضاعف احتمال الإصابة بها بفرط الوزن والسمنة.

الأدوية والمهدئات: تتسبب بعض الأدوية والعقارات الصيدلانية في مشاكل الانتصاب سواء بشكل مباشر أو عن طريق الآثار الجانبية التي تخلفها، وأبرز الأدوية التي تسبب العجز الجنسي:

–        المهدئات أومضادات الاكتئاب.

–        العلاج الهرموني.

–        مخفضات ضغط الدم.

–        أدوية أمراض القلب.

علاج ضعف الانتصاب

في الغالب يعود علاج مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال إلى التخلص من الأسباب الرئيسية وعلاجها والحد من العوامل المسببة وتحسين الحالة النفسية والمزاجية للرجل.

ويلعب العلاج النفسي دور هام في الحد من مشاكل الانتصاب، ويلجأ بعض المرضى إلى ما يعرف بالعلاج السلوكي المعرفي وحصص الاسترخاء لتحسين من قدرتهم الجنسية.

كما أن طبيعة ونمط العيش يؤثر على قدرة الرجال فالتغذية السليمة وتفضيل المقويات الطبيعية وممارسة الرياضة من شأنها المحافظة على فحولة الرجل وسعادته الزوجية.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
2
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *